CNN CNN

جنوب السودان تعيد النظر بعقود النفط بعد الاستقلال

الثلاثاء، 02 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
النفط هو المورد الأساسي لجنوب السودان
النفط هو المورد الأساسي لجنوب السودان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- كشفت حكومة جنوب السودان أنها تعتزم إعادة النظر في بعض العقود النفطية، بعد إعلان الاستقلال عن الشمال في التاسع من يوليو/تموز الجاري، وذكر وزير الاستثمار، وياي دينق أجاك، في مقابلة مع CNN، أن عقد شركة توتال الفرنسية يتصدر قائمة الصفقات التي تحتاج للمراجعة بعد أن عقدتها حكومة الخرطوم.

وقال أجاك: "سنعيد النظر بالعقود الموقعة وننظر إليها بعين الناقد كي نتأكد من أنها تضمن مصالحنا،" في إشارة إلى الصفقات التي تتعلق بالثروة الأساسية التي ستعتمد عليها دولة الجنوب الوليدة.

وأضاف الوزير:" لدى توتال الفرنسية عقد كبير في ولاية جونقلي، وهو يعود إلى سبعينينات القرن الماضي، وهي لم تقم بتطويره رغم مناشداتنا العديدة لها."

وتابع أجاك بالقول: "بعد انتهاء الحرب (قبل ست سنوات) طلبنا من توتال الدخول وبدء العمل، لكنها لم تفعل ذلك حتى الآن."

وألمح الوزير الجنوب سوداني إلى أن حكومته تدرس خيارات جديدة حيال العقد، بينها تعديل بنوده أو إلغائه قائلاً: "عقد توتال يشمل كامل ولاية جونقلي، وهي أكبر ولايات الدولة."

وتابع: "سننظر في العقد وقد نقسّم المنطقة إلى قسمين أو ثلاثة أو أربعة حتى.. ما من سبب يبرر لنا ترك شركة واحدة تحتكر مواردنا."


يشار إلى أن جنوب السودان سيكون بحاجة للكثير من الاستثمارات الخارجية لتنمية مناطقه بعد سنوات الحرب الطويلة، ويعتمد الاقتصاد المحلي بشكل كامل على مبيعات النفط، وتعمل في البلاد شركات عديدة، بينها توتال، ومؤسسات صينية وماليزية.