CNN CNN

مصر: منع سفر عبيد والفقي وحسني و9 رجال أعمال

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:41 (GMT+0400)
أحمد نظيف بين الممنوعين من السفر
أحمد نظيف بين الممنوعين من السفر
 

القاهرة، مصر (CNN)-- قرر النائب العام المصري، المستشار عبد المجيد محمود، منع سفر عدد من الوزراء والمسؤولين في مصر للخارج، لاتهامهم في قضايا فساد، وضمت القائمة الجديدة اثنان من رؤساء الوزراء السابقين بخلاف ثلاثة وزراء.

ويحتل رئيس وزراء مصر السابق، أحمد نظيف، صدارة الأسماء الممنوعة من السفر، بجانب رئيس الوزراء الأسبق، عاطف عبيد، والوزراء السابقون أنس الفقي (الإعلام) فاروق حسني (الثقافة) وأمين أباظة (الزراعة).

كما ضمت قائمة الممنوعين من السفر الجديدة عددا من المسؤولين الحاليين أو السابقين، ومنهم رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون أسامة الشيخ، ورئيس هيئة التنمية الصناعية عمرو عسل، ورئيس مركز تحديث الصناعة حلمي أبو العيش، ورئيس اتحاد المنتجين الزراعيين مدحت المليجي.

وشمل قرار النائب العام عدداً من رجال الأعمال، هم ياسين منصور، شقيق وزير المواصلات الأسبق، وعضو مجلس الشعب السابق محمد أبوالعنين، وحامد الشيتي، ونهاد رجب، ونبيل عبد العظيم وأدهم نادين.

عودة الدراسة بالمدارس وتأجيل الجامعات

من ناحية ثانية، قرر مجلس الوزراء المصري برئاسة أحمد شفيق عودة الدراسة للمدارس المصرية اعتبارا من السبت المقبل، فيما قرر تأجيل الدراسة بالجامعات لأجل غير مسمى.

وكان مجلس الوزراء، قد أجل في بداية الأسبوع الجاري، عودة الدراسة بسبب عدم استقرار الحالة الأمنية، على خلفية غياب قوات الشرطة من الشارع، بعد انتهاء مظاهرات ثورة الغضب.

وعقد شفيق اجتماعا مع وزير التربية والتعليم الجديد أحمد جمال الدين، لبحث مستقبل الدراسة في المدارس والجامعات المصرية، واتفقا على عودة الدراسة بالمدارس في بداية الأسبوع المقبل، فيما فضلا تأجيل الدراسة بالجامعات لوقت لاحق.

ومنح شفيق للمحافظين سلطة التأجيل في مدارس أي محافظة، حسب ظروف كل محافظة، بحيث يمكن لأي محافظ اتخاذ قرار تأجيل الدراسة في منطقته حسب الظروف التي تمر بها المحافظة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.