CNN CNN

أوباما: على مبارك أن يستمع إلى الشعب المصري

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:35 (GMT+0400)
أوباما قال إن على مبارك إن يستمع لمستشاريه وأن يستمع لما يقوله شعبه
أوباما قال إن على مبارك إن يستمع لمستشاريه وأن يستمع لما يقوله شعبه

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- في مؤتمر صحفي، تطرق الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إلى الأزمة المصرية وقال إن مستقبل مصر يحدده الشعب المصري نفسه، مضيفاً أن مرحلة انتقال السلطة في مصر "يجب أن تبدأ الآن" وتؤدي إلى "انتخابات حرة ونزيهة."

وقال أوباما إنه يدرك أن المحادثات بين الحكومة والمعارضة بدأت، وأنها يجب أن تشمل بصورة أوسع ممثلين عن المعارضة المصرية، مضيفاً أن الولايات المتحدة ستظل واضحة وضوح الشمس بأنها تعارض العنف كوسيلة لهذه الأزمة في مصر.

وقال إن الهجمات على الصحفيين والنشطاء والمتظاهرين غير مقبولة.

وحول سؤال عما إذا كان يجب على مبارك أن يتنحى فوراً، قال أوباما الجمعة إن السؤال الجوهري الذي ينبغي على مبارك أن يسأله لنفسه عند هذه المرحلة هو: "كيف أخلف 'إرثاً' يمكنه أن يساعد مصر تخطي المرحلة الحالية."

وقال إن مبارك "معتد بذاته" ولكنه "وطني" أيضاً.

وأضاف أنه يجب على مبارك أن يشاور مستشاريه والاستماع لما يقوله الشعب المصري، ثم يحكم رأيه بشأن أفضل السبل للمضي قدماً، مشيراً إلى أن العنف والقمع لن يجديا نفعاً.

يشار إلى أن أوباما أجرى محادثتين مع مبارك منذ بدأت الأزمة في مصر.

يشار إلى أن البيت الأبيض قال إن إيران ليست في موقع يؤهلها للحديث عن التظاهرات في مصر بعد أن قمعت انتفاضتها العام الماضي.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، روبرت غيبس، قد قال في وقت سابق الجمعة إن الإدارة الأمريكية تظل غير راضية عن وتيرة التغيير في مصر، مشيراً إلى أن "التغيير يحتاج إلى يبدأ بطريقة "حقيقية وراسخة ومشروعة."

وأضاف أن عدم الاستقرار سيتواصل على الأرجح إلى أن يتم اتخاذ خطوات راسخة باتجاه انتخابات حرة ونزيهة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.