CNN CNN

مصر: حواس ينوي الاستقالة احتجاجا على سرقة الآثار

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:39 (GMT+0400)
حواس سوف يستقيل احتجاجا على سرقة الآثار
حواس سوف يستقيل احتجاجا على سرقة الآثار
 

القاهرة، مصر (CNN) -- قال وزير الدولة لشؤون الآثار المصري، زاهي حواس، الجمعة إنه يخطط للاستقالة من منصبه احتجاجاً على "سلبية" الشرطة المصرية في كنوز مصر القديمة التي تتعرض للسرقة والتخريب.

وقال حواس إن الشرطة "لا تفعل ما فيه الكفاية، أو أي شيء لحماية الآثار والكنوز المصرية القديمة، ولا يمكنني أن أظل واقفاً فيما تحدث هذه الأمور"، مضيفاً أن استقالته تأتي احتجاجاً على عدم القيام بما يكفي لحماية المواقع الأثرية وكنوز البلاد.

وأوضح حواس أن عشرات المواقع تعرضت للسرقة والتخريب منذ بداية "ثورة 25 يناير" التي أطاحت بنظام الرئيس المصري السابق، حسني مبارك.

وأشار إلى أنه لم يقدم استقالته بعد، ولكنه سيقدمها إذا طلب رئيس الوزراء الجديد، عصام شرف، منه ذلك.

يذكر أن رئيس الوزراء السابق، أحمد شفيق، كان قد تقدم باستقالته من منصبه، ووافق المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية على استقالته، وكلف شرف، وزير المواصلات السابق والأستاذ بكلية الهندسة في جامعة القاهرة، بتشكيل حكومة جديدة.

وقال حواس، الذي كان يشغل منصب رئيس المجلس الأعلى للآثار، إنه لا ينوي أن يكون جزءاً من الوزارة الجديدة، موضحاً: "ليس لدي اهتمام بذلك على الإطلاق."

وكان حواس قد أصبح وزيرا للآثار في الثلاثين من يناير/كانون الثاني الماضي، قبل تنحي مبارك عن السلطة، وتولي المجلس الأعلى للقوات المسلحة المسؤوليات، في أعقاب تظاهرات مليونية في ميدان التحرير أماكن مختلفة من مصر، تسبب بسقوط عشرات القتلى ومئات المصابين.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت في 28 يناير/كانون الثاني الماضي عن فقدان 17 قطعة أثرية، إثر دخول عدد من "البلطجية" للمتحف.

وفي وقت لاحق، صرحت السلطات بأنه تم العثور على بعض من القطع الأثرية الثمينة خلال 24 ساعة أعقبت الإعلان عن اختفائها.

وقال حواس إن عمليات البحث التي تمت داخل وخارج المتحف المصري عن القطع المفقودة أسفرت عن العثور على
بعضها.

وعثرت لجنة البحث على جعران القلب، وذلك في الناحية الغربية من المتحف المصري إذ يبدو أن لصوص المتحف قاموا بإلقائها خارج مبنى المتحف، طبقاً لما جاء في بيان صادر عن حواس.

وتم العثور أيضاً على تمثال صغير يعرف بـ"الأوشابتي وهو من ضمن مجموعة مفقودة من 11 تمثالاً صغيراً، كما تم العثور أيضاً خارج قاعات المتحف على جزء صغير من تابوت كان على الأرض، وهو يكمل أحد التوابيت المعروضة بالمتحف.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.