CNN CNN

مصر: مراجعة عقود الغاز والتحفظ على أموال فهمي

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:36 (GMT+0400)
في حال مراجعة العقود ستحقق مصر عوائد بين 3 و4 مليارات دولار
في حال مراجعة العقود ستحقق مصر عوائد بين 3 و4 مليارات دولار

القاهرة، مصر (CNN) -- طالب رئيس مجلس الوزراء المصري، عصام شرف، مراجعة وإعادة دراسة عقود الغاز المبرمة بين مصر وجميع الدول، بما في ذلك الأردن وإسرائيل، من أجل بيعه بأسعار مجزية تحقق أعلى فائدة لمصر، فيما ينتظر أن يستقبل وزير الطاقة الأردني خالد طوقان الخميس لبحث هذا الموضوع.

وأشار شرف إلى أن عمليات المراجعة يمكن أن تحقق زيادة في العوائد تقدر بنحو 3 - 4 مليارات دولار أمريكي، وفقاً لما ذكره موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون المصري.

من ناحية ثانية، ونظراً لتعاقده وآخرين على تصدير الغاز الطبيعي إلى إسرائيل قررت محكمة جنايات القاهرة تؤيد التحفظ على أموال وزير البترول السابق، سامح فهمي، وزوجته، وفقاً لما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية.

فقد أيدت المحكمة في جلستها الأربعاء قرار النائب العام، المستشار الدكتور عبد المجيد محمود، "بالتحفظ على أموال وجميع ممتلكات المهندس سامح فهمي وزير البترول السابق وزوجته، استنادا لما كشفت عنه تحقيقات النيابة معه من قيامه بالإضرار المتعمد بالمال العام وتحقيق مكاسب مادية للغير دون وجه حق."

وأوضحت الوكالة أن هذا التحفظ شمل الأموال السائلة والنقدية والعقارية والمنقولة والأرصدة المصرفية.

وكانت التحقيقات قد أبرزت أن سامح وآخرين تعاقدوا على تصدير الغاز الطبيعي لإسرائيل من خلال وسيط، هو رجل الأعمال حسين سالم، "بالأمر المباشر ودون اتباع الإجراءات القانونية، وبأسعار زهيدة لا تتفق مع السعر العالمي."

واشارت إلى أن تصرفات فهمي "ترتب عليها إلحاق أضرار بالمال العام بلغت 80 مليار دولار أمريكي، وحققت مكاسب مالية لرجل الأعمال حسين سالم بمبلغ 4 مليارات دولار دون وجه حق، والسابق صدور قرار بالتحفظ على أمواله."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.