CNN CNN

مصر تسعى لتسلم رجل الأعمال الهارب حسين سالم من إسبانيا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:36 (GMT+0400)
صفقة الغاز المصري لإسرائيل.. واحدة من قضايا الفساد بحق حسين سالم
صفقة الغاز المصري لإسرائيل.. واحدة من قضايا الفساد بحق حسين سالم

القاهرة، مصر (CNN) -- تجري مصر حالياً استكمال الملف القضائي لتسلم رجل الأعمال المصري الهارب، حسين سالم، الذي ألقت السلطات الإسبانية القبض عليه الخميس في مايوركا.

وقال النائب العام المساعد والمتحدث الرسمي باسم النيابة العامة المصرية، المستشار عادل السعيد: "إنه يجرى حاليا استكمال الملف القضائي لتسلم رجل الأعمال حسين سالم لإرساله إلى السلطات الإسبانية صباح الجمعة لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة لإنهاء عملية تسليمه إلى السلطات المصرية"، بحسب ما نقله موقع أخبار مصر التابع للتلفزيون المصري.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، فقد أشار السعيد، في تصريح له الخميس، إلى أن النيابة العامة المصرية تستند في طلبها لاسترداد سالم، إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في ضوء أن كلاً من مصر واسبانيا موقعتين على الاتفاقية الدولية، فضلا عن مبدأ المعاملة بالمثل المتبع بين الدولتين كأساس للتعاون بينهما.

وأضاف أنه في حالة الاستجابة للطلب المصري، فسيتم استجواب سالم بمعرفة النيابة العامة في تحقيقات تكميلية تمهيدا لعرضه على محكمة جنايات القاهرة.

وكان النائب العام المصري، المستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، قد قرر في وقت سابق إحالة رجل الأعمال الهارب إلى المحاكمة الجنائية بتهم تتعلق بالإضرار بالمال العام والتربح دون وجه حق وإهدار ملايين الدولارات في صفقة الغاز المصري إلى إسرائيل.

يشار إلى أن من بين الاتهامات إلى أن مبارك ونجليه أنهم استغلوا مناصبهم في امتلاك 4 فلل في شرم الشيخ بأسماء مزيفة، تصل قيمتها إلى 40 مليون جنيه بأثمان صورية مقابل استغلال نفوذه الحقيقي لدى السلطات المختصة، وبالمقابل، سمحوا لرجل ل حسين سالم بالحصول على نحو 4 ملايين متر مربع من أراضي جنوب شرم الشيخ.

هذا وكان النائب العام قد أصدر في وقت سابق "أمراً دولياً بإلقاء القبض على حسين سالم حيث تم تكليف 'إنتربول مصر' بإخطار الشرطة الجنائية الدولية بكافة دول العالم، خاصة دول الاتحاد الأوروبي، بتعميم هذا الأمر وتنفيذه بحق المتهم حسين سالم أينما وجد"، كما أفادت الوكالة المصرية.

كذلك خاطب النائب العام في وقت سابق سويسرا بطلب تسليم حسين سالم إلى السلطات المصرية بعدما تردد عن وجوده بها.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.