CNN CNN

ائتلاف الثورة بمصر يرفض خطاب "العسكري"

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:44 (GMT+0400)
ائتلاف الثورة بمصر يرفض خطاب ''العسكري'' وينظم مسيرة إلى ''الوزراء''
ائتلاف الثورة بمصر يرفض خطاب ''العسكري'' وينظم مسيرة إلى ''الوزراء''

القاهرة، مصر (CNN) -- تتسارع الأحداث بمصر بسبب التظاهرات والاحتجاجات الشعبية للضغط على المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير البلاد في الفترة الانتقالية، لتنفيذ أهداف ثورة 25 من يناير من جهة، ومحاولات الأخيرة وحكومة عصام شرف بإصدار قرارات وتحذيرات لتهدئة وامتصاص الغضب الشعبي من جهة أخرى.

فبعد رفض معتصمي التحرير أمس لما تضمنه خطاب عصام شرف رئيس الحكومة والذي أكد فيه علي انه سيقوم بعمل تعديل وزاري خلال أيام واستبعاد الضباط المتهمين بقتل متظاهرين خلال 15 يوما، فقد ابدي ائتلاف شباب الثورة، لموقع CNN بالعربية، دهشتهم وقلقهم من خطاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة بسبب تجاهله لمطالبهم في تشكيل حكومة إنقاذ وطني، وأكدوا على رفضهم لأي حوار سواء مع المجلس الأعلى أو حكومة شرف مع استمرار الاعتصام والتظاهرات حتى يتم تنفيذ أهداف الثورة وهددوا بمسيرة إلى مجلس الوزراء.

 وأكد المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم علي دعمه لشرف، وإجراء الانتخابات التشريعية بموعدها وتأسيس دستور للبلاد والانتخابات الرئاسية، وتعهد بمواصلة سياسة الحوار مع كافة القوى وهدّد باتخاذ إجراءات قانونية ضد الاحتجاجات التي تنحرف عن النهج السلمي وتعطل سير الحياة العامة في البلاد، وأشار إلى انه لن تسمح بالقفز على السلطة أو تجاوز الشرعية.

وصرح عمرو فاروق عضو ائتلاف شباب الثورة، أن الائتلاف والقوي الوطنية الأخرى مستمرة في تنظيم تظاهرات سلمية مع الاعتصام بميدان التحرير، إضافة إلى تنظيم مسيرة اليوم حتى مجلس الوزراء حتى يتم تنفيذ أهداف ومطالب الثورة، مشيرا إلى أن رسالة المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم، أثارت التساؤلات والدهشة والقلق بسبب تمسكه ودعمه لحكومة عصام شرف رغم مطالبات ائتلاف الثورة والقوى الوطنية بتشكيل حكومة إنقاذ وطني.

وقال فاروق، أن ائتلاف شباب الثورة لن يدخل في أي حوار وطني مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة وحكومة عصام شرف، ما لم يتم تحقيق وتنفيذ أهداف الثورة، مع استمرار المظاهرات السلمية.

من جانبه قال محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، أن المجلس العسكري لم يوضح في خطابه اليوم، ماهية تنفيذ ما تعهد به رئيس الحكومة عصام شرف بخطابه أمس خاصة، فيما يتعلق بالشفافية في اختيار المحافظين وخروج وزراء وبقايا مسئولي نظام مبارك من السلطة إضافة إلي خروج ضباط وقيادات جهاز امن الدولة السابق من جهاز الأمن الوطني الجديد.

وأشار البلتاجي، أن الجماعة تتفق مع خطاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة فيما يخص رفض جميع صور الخروج عن الشرعية والتظاهرات غير السلمية التي تهدد الوطن، لاسيما بعد قطع طريق السويس والعين السخنة أول من أمس، وتعطيل مترو الأنفاق وحركة المرور باستمرار الاعتصام بميدان التحرير.

وأضاف أن الجماعة تتفق مع "الأعلى" أيضا بالتمسك بعصام شرف لرئاسة الحكومة، ولكن مع إعطائه صلاحيات دون خطوط حمراء، ورفع الضغوط عنه لتمكينه من تنفيذ أهداف مصر الثورة.

ونفي البلتاجي بان ما تحدث عنه المجلس الأعلى حول إعداد وثيقة مبادئ لاختيار جمعية تأسيسية لإعداد دستور جديد للبلاد، بأنها لتأسيس دستور أولا للبلاد، قبل الانتخابات التشريعية بسبتمبر المقبل.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.