CNN CNN

مصر: 3 قتلى و1049 جريحاً بأحداث السفارة الإسرائيلية

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:35 (GMT+0400)

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلنت السلطات المصرية السبت، مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 1049 آخرين، نتيجة الأحداث التي وقعت الجمعة أمام السفارة الإسرائيلية ومديرية أمن الجيزة، ودفعت بالبعثة الإسرائيلية إلى مغادرة القاهرة، فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اقتحام مقر السفارة بأنه "اعتداء خطير."

وأعلن التلفزيون المصري أن قوات الجيش نجحت في السيطرة على الموقف في محيط مبنى السفارة الإسرائيلية بعدما اقتحمها محتجون ليل الجمعة ما دفع بالسلطة المصرية إلى إعلان الاستنفار الأمني، وعقد مجلس الوزراء جلسة طارئة لمناقشة التطورات.

ونقل موقع "أخبار مصر" أن القوات الأمنية ألقت القبض على 19 متهماً من مثيري الشغب والمتسببين في محاولة اقتحام مديرية أمن الجيزة، وإشعال النيران في عدد من سيارات الشرطة التابعة لها.

ومن جانبها، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية إن السفير، يستحاق ليفانون، عاد برفقة 80 من أعضاء البعثة الدبلوماسية في مصر، فيما ظل القنصل الإسرائيلي في "مكان آمن" بالقاهرة لتصريف أعمال السفارة.

وقامت طائرة عسكرية تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي بنقل أعضاء البعثة الدبلوماسية وأسرهم من القاهرة، وتم إرسال طائرة أخرى لنقل رجال أمن السفارة بعد قيام قوات الأمن المصري بإخراجهم من المبنى في أعقاب اقتحام المقر، في الحادث الذي وصفه نتنياهو بـ"الاعتداء الخطير" مطالبا باتخاذ موقف حازم بشأنه.

وأكد نتنياهو أنه: "لاتجوز أن تمر مصر مر الكرام على هذا المساس الخطير بنسيج العلاقات السلمية والانتهاك السافر للأعراف الدولية، طبقاً للإذاعة الإسرائيلية. 

وفي وقت سابق السبت، قال الناطق باسم وزارة الخارجية، يغال بالمور، إن قرابة 3 آلاف متظاهر نجحوا في هدم الجدار المحيط بمبنى السفارة.

وذكر عسكري مصري بالسفارة  لـCNN أن عناصر أمن المقر صدرت لهم أوامر بتفادي الدخول في مواجهات مع المحتجين.

وأوضح نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، داني أيالون، إن الحكومة الإسرائيلية تتوقع من الجانب المصري القيام بواجبه بحماية السفارة، لافتاً إلى أن وزارته، إلى جانب وزارة الدفاع، تقومان بسلسلة مشاورات واتصالات مع الجانب المصري والأمريكي والأوروبي.

وكان محتجون أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة قد نجحوا، مساء الجمعة، في إسقاط الجدار الخرساني المحيط بالمبنى الذي يضم السفارة باستخدام المعاول، كما تمكن عدد منهم من إنزال العلم الإسرائيلي للمرة الثانية خلال شهر عن المبنى.

وأعلنت مصر رفع حالة الاستنفار الأمني وإلغاء عطل كافة قوات الأمن في أعقاب الأحداث، وقال الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء، محمد حجازي، إن رئيس الحكومة، عصام شرف، دعا لانعقاد مجموعة الأزمة الوزارية لبحث آخر المستجدات على خلفية أحداث العنف الأخيرة التي استهدفت السفارة الإسرائيلية ومديرية أمن الجيزة.

إلى ذلك، ارتفع عدد المصابين، أثناء محاولة المتظاهرين اقتحام السفارة الإسرائيلية وهدم الجدار الخرساني المحيط بالمبنى، والمصادمات التي اندلعت مع قوات الأمن، إلى ثلاثة قتلى و1049 جريحاً،  وفق وسائل إعلام مصرية.

وكانت تعزيزات أمنية وعسكرية مكثفة قد أرسلت ليل الجمعة، للمنطقة المحيطة بالسفارة ومديرية الأمن، لمحاولة السيطرة على الأحداث، والحيلولة دون قيام المتظاهرين بمحاولة لاقتحام المبنى السكنى الذي يقع فيه مقر السفارة.

وقد تم الدفع بعشرات الآليات العسكرية وتشكيلات الأمن المركزي للسيطرة على الموقف بمنطقة السفارة.

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع كما أطلقت طلقات نارية تحذيرية في الهواء خارج السفارة، فيما قام المحتجون بإضرام النار في سيارة للشرطة أمام مقر مديرية أمن الجيزة المجاورة.

ويشار إلى أن السلطات المصرية كانت قد قامت ببناء الجدار الخرساني أمام السفارة الإسرائيلية بارتفاع حوالي مترين ونصف المتر، إثر مظاهرات مطالبة بطرد السفير الإسرائيلي، في أعقاب مقتل خمسة من الجنود المصريين برصاص القوات الإسرائيلية في سيناء في أغسطس/ آب الماضي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.