CNN CNN

زوجة محمود درويش تدعم مسلسل أنزور عن حياته

تقرير: محمد الأزن
الثلاثاء، 01 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
فراس إبراهيم يعمل ساعات طويلة رغم وضعه الصحي
فراس إبراهيم يعمل ساعات طويلة رغم وضعه الصحي

دمشق، سوريا (CNN) -- أنجز المخرج السوري نجدة إسماعيل أنزور ما يقارب 50 في المائة من تصوير مسلسل (في حضرة الغياب) الذي يتناول سيرة الشاعر الفلسطيني الراحل، محمود درويش.

كما بدأ الفنان السوري فراس إبراهيم مؤخراً تصوير مشاهده في العمل بعد أن بدأ يتعافى من الكسور التي أصابته من جراء الحادث الأليم الذي تعرض له مع الموسيقار اللبناني مارسيل خليفة في طريق عودتهما من العاصمة الأردنية عمان خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي تصريح لـCNN  العربية، قال فراس إبراهيم: "عشقي لمحمود درويش يمنحني طاقة عجيبة  تدفعني لتجاوز الألم، حتى أن من يراني في موقع تصوير العمل يستغرب قدرتي على التحمل، فهناك مشاهد تتطلب وجودي لست أو سبع ساعات في الموقع، في وقتٍ يفترض أن أكون فيه في السرير."

تصريحات فراس كانت بحضور سلاف فواخرجي التي صوّرت أول مشاهدها في المسلسل بدور (ريتا) عشيقة محمود درويش الشهيرة، وحضرت التصوير السيدة حياة الحيني، زوجة الشاعر الراحل التي أتت من النمسا إلى دمشق خصيصاً للإطلاع على تفاصيل العمل.

وعلمت CNN العربية فيما بعد من مصادر في الشركة المنتجة أن هذه الزيارة أتت تتويجا للاتصالات الهاتفية الكثيرة بين السيدة حياة وفراس ابراهيم خلال الأشهر الماضية، وأبدت السيدة حياة إعجابها بالمستوى الفني للعمل بعد أن شاهدت معظم المشاهد المصورة.

كما اجتمعت السيدة حياة أكثر من مرة ببطل العمل، والكاتب حسن يوسف، وأعطتهما الكثير من التفاصيل الشخصية التي كان لها كبير الأثر في إضفاء المزيد من المصداقية على المسلسل الذي يتناول سيرة شاعر الأرض.

وتزامن وجود السيدة حياة الحيني في دمشق مع زيارة غانم زريقات، صديق محمود درويش الشخصي، الذي قدم من عمّان ليؤكد لفراس إبراهيم وأسرة المسلسل دعم أصدقاء درويش للعمل، وليتمنى لهم التوفيق والنجاح، وقال  زريقات: "هذا المسلسل رسالة حب لمحمود درويش، وهذا ما استخلصته من قراءتي للسيناريو ثلاث مرات."

من  جهةٍ أخرى، تُحضّر أسرة مسلسل (في حضرة الغياب) للسفر إلى فرنسا ومصر ولبنان وروسيا لتصوير مشاهد العمل في أماكنها الحقيقية، وفي آخر التطورات اعتذر الفنان زيناتي قدسية عن أداء دور الزعيم الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات ليؤدي الدور  بدلاً عنه الممثل السوري فراس نعناع.

وحلّ الفنان السوري أندريه اسكاف بديلاً للفنان أيمن رضا بدور الشاعر راشد حسين، صديق درويش، وانضم إلى أسرة العمل من مصر الفنان أحمد زاهر، ومجدي بدر إلى جانب نجوم العمل الرئيسيين، فيما يستعد فريق المسلسل لتسجيل الأغاني التي ألف موسيقاها مارسيل خليفة، أو أعاد صياغتها خصيصاً للعمل.