CNN CNN

الست غالية.. رمز لمصر الجديدة

الخميس ، 06 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 17:01 (GMT+0400)
 

القاهرة، مصر (CNN) -- تحولت "الشغالة" السابقة في مصر إلى "طاهية" شهيرة على شاشة واحدة من القنوات الفضائية المصرية الجديدة، لتعلن ميلاد رمز من رموز المرحلة الجديدة التي تمخضت عنها ثورة 25 يناير.

غالية محمود التي باتت تعرف باسم "الست غالية" كانت تعمل "شغالة" لدى إحدى الأسر المصرية قبل أن تصبح شهيرة على قناة "25" الفضائية المصرية.

وقال محمد جوهر، المدير التنفيذي في القناة التلفزيونية: "هذه هي مصر الجديدة.. عصر جديد.. وتلفزيون جديد.. وأناس جدد يتحدثون لأناس بدلاً من سلطة تتحدث إلى الناس."

وأضاف قائلاً: "ثمة الكثير من الناس الفقراء الذين يرون أنفسهم من خلالها."

وكانت شقيقة جوهر هي أول من اكتشفت موهبة غالية في الطبخ، حيث كانت تمارس أعمال الطهو لديها.

وفي برنامجها الخاص، تقوم غالية بتقديم الوصفات الرخيصة والسهلة والمصرية الأصيلة، التي لا تحتاج إلى الكثير من المكونات.

في إحدى حلقاتها، تناولت غالية وصفة استخدمت فيها الطحين والبيض والخميرة والبهارات لعمل الكيك أو "الكحك" الذي يغطى بالسكر المطحون، والذي يتم تقديمه خلال أيام العيد.

وخلال عرض برنامجها، تقول المقدمة حبيبة هشام، إنها لم تستطع مواجهة حجم الاتصالات الهاتفية التي تنهال على "الست غالية" من المشاهدين، سواء أكانوا ربات بيوت أو نساء عاملات أو فتيات أو حتى رجال.

وفي هذه الأيام، غالباً ما يلتقي المشاهدون مع غالية محمود في الشارع ويلتقطون صوراً معها ويعبرون لها عن مدى إعجابهم بها.

وتقول غالية إنها سعيدة للغاية بحديث الناس معها و"أنا بحبهم كمان.. في الشارع يلوحون لي ويسألونني 'هل أنت بالفعل الست غالية؟'"

أصبح الناس ينتظرون برنامج الست غالية يومياً ليسمعوا وصفاتها وأحاديثها.

خطوات الطهي التي تلجأ إليها تناسب العائلات المتوسطة والفقيرة على السواء، وهناك وجبات لا تزيد قيمتها على 1.68 دولاراً أو ما يصل إلى 10 جنيهات مصرية.

المنتجة المنفذة للبرنامج وضعت تصميماً لمطبخ الست غالية يتناسب مع البيئة التي تعمل بها في منزلها، وهو عبارة عن مطبخ بمعدات وتجهيزات متواضعة، ويحتوي على غاز بثلاث عيون فقط وثلاجة صغيرة وأواني مثل تلك التي تستخدمها غالية في منزلها.

ويبدو أن هذه الأمور ساعدت غالية في أداء عملها بصورة مدهشة.