CNN CNN



فيسبوك: الثورة المصرية.. "شهداء 25 يناير" و"قوائم العار"

عرض: عبدالحليم حزين
الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:38 (GMT+0400)
من موقع ''البوم شهداء 25''
من موقع ''البوم شهداء 25''
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- انتشر على موقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، العديد من الصفحات ذات العلاقة بثورة 25 يناير، أو ثورة الغضب، منها ما "يفضح" الفنانين والرياضيين والإعلاميين، والمسؤولين، من مؤيدي الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، ومنها ما يتطرق للمؤيدين منهم لهذه الثورة، ومنها ما تتناول "شهداء الثورة."

ولكن أبرز تلك الصفحات كانت تلك المتعلقة بقوائم العار، والتي يسرد فيها أصحاب تلك الصفحات، الشخصيات التي ناهضت الثورة منذ انطلاقتها، ويأتي على رأسهم الأخوان التوأمان، حسام وابرهيم حسن.

فقد نشرت صفحة "قوائم العار" اسم الفنانة غادة عبدالرازق، وإلهام شاهين، وحسن يوسف وزوجته شمس البارودي، وأسماء أخرى.

وهناك صفحة باسم "Black list of enemies of the revolution القائمة السوداء لأعداء الثورة"، وضمت أسماء فنانين ممن عارضوا الثورة، وأيدوا الرئيس السابق، حسني مبارك، بل وشارك بعضهم في مظاهرة التأييد لمبارك.

وكان موقع البديل، قد نشر اسماء 24 شخصية من المناهضين للثورة، وعلى رأسهم وزير الإعلام السابق، أنس الفقي (باعتباره صاحب السياسة الإعلامية المؤسفة التي قدمها التلفزيون المصري طوال أيام الثورة )، وحسن راتب (صاحب قناة المحور التي انحازت للنظام طوال الوقت حتى انطلقت دعوات المقاطعة لها بعد فضيحة صحفية جريدة 24 ساعة.)

كذلك ضمت القائمة أسماء المذيعين سيد علي وهناء السمري، مقدما برنامج 48 ساعة، والممثل حسن يوسف، الذي قالت المعلومات إنه اتصل بكل القنوات العامة والخاصة للتأكيد أولا على أن خلايا إيرانية مهدت للثورة، ثم كان صاحب أول تصريح حول توزيع الجنيهات ووجبات الكنتاكي على الشباب للبقاء في الميدان، وتضاف إليه زوجته شمس البارودي، وغيرهم.

وظهرت صفحة أخرى بعنوان "قوائم العار لتوثيق أسماء المحرضين ضد الثورة للتاريخ."

وفي هذه الصفحة كما في غيرها، نشرت أسماء الفنانين والرياضيين الذين عارضوا الثورة، نشرت كذلك مقاطع منشورة على موقع اليوتيوب، تأكيداً لأقوالهم.

وبالمقابل، ظهرت صفحات للمؤيدين للثورة الشعبية، ومنها حملت عنوان "القائمة البيضاء للفنانيين والمشاهير المؤيدين للثورة الشعبية."

كذلك زخر موقع التواصل الاجتماعي بالصفحات التي تتحدث عن "شهداء 25 يناير"، ومنها صفحة حملت الاسم نفسه، وضمت في عضويتها حوالي 11 ألف شخص.

وصفحة أخرى بعنوان "اليوم شهداء 25"، التي نشرت أسماء وصور لمن سقطوا خلال ثورة الشباب في مصر.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.