CNN CNN



فيسبوك: مذابح "آل فسد".. والجمعة "مش إجازة"

عرض: محمود غريب
الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:36 (GMT+0400)
الأحداث الدامية في سوريا ما زالت تتصدر مشاركات فيسبوك
الأحداث الدامية في سوريا ما زالت تتصدر مشاركات فيسبوك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- واصلت أحداث الشارع العربي فرض نفسها على معظم المجموعات التي ظهرت على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث تنوعت اهتمامات المشاركين، ما بين محاكمة رموز النظام السابق في مصر، والمواجهات الدامية التي تجري في سوريا.

ولكن اللافت هذا الأسبوع، هو ظهور أكثر من مجموعة تحمل عنوان "قطر الحرة"، حيث عبرت إحداها عن نفسها في صفحتها الرئيسية بقولها إن "هدف هذه المجموعة عبر موقع الفيسبوك، هو كشف خيانة وعمالة وفساد الأسرة الحاكمة في قطر حالياً، المتمثلة في المسمى حمد بن خليفة آل ثاني، الابن العاق لوالده سمو الأمير خليفة آل ثاني، حفظه الله الحاكم الشرعي لدولة قطر."

وتابعت المجموعة في التعريف عن نفسها بقولها: "إن ما يقوم به الخبيث حمد ونظامه، هو خدمة للاستعمار الحديث الصهيوأنجلو أمريكي، من خلال زرع الفتن في المنطقة العربية، وتأجيجها في الساحات العربية الساخنة، مثل العراق ولبنان وفلسطين، وذلك باستخدام الذراع الإعلامي للاستعمار الحديث، المتمثل في قناة الجزيرة، التي تهاجم كل من تسقط ورقته لدى الغرب وأمريكا، وتغض النظر عن أكبر قاعدة أمريكية عسكرية في الوطن العربي، الموجودة في قطر بالقرب من مقر هذه القناة العميلة، وهي قاعدة السيلية، وتغض النظر أيضاً عن عرض محاضر اجتماعات ليفني، عرابة الحرب على قطاع غزة، والمدعو حمد، وتغض النظر أيضاً عن انقلاب هذا الحمد على والده الأمير الشرعي لدولة قطر خليفة آل ثاني."

وقالت: "سنضع بين أيديكم لشعبنا العربي من المحيط إلى الخليج في هذه المجموعة، دلائل ووثائق وتسجيلات صوتية تظهر خيانة وعمالة وفساد المدعو حمد وزوجته موزة.. والله ولي التوفيق ونشكر انضمامكم لنا."

كما قدمت مجموعة أخرى تحمل ذات العنوان "قطر الحرة"، نفسها قائلةً: "من أجل بناء دولة قطرية حرة ديمقراطية، تقدس حقوق الإنسان.. معاً من أجل بناء دولة قطريه عربية حرة، ولنسترجع كرامه قطر، التي رمى بها حمد بن جاسم، الذي اغتال والده من أجل كرسي الحكم، وباع وطنه من أجل بناء قواعد أجنبية.. أرجو مسانده قطر بجمع أكبر عدد ممكن من المعجبين والمؤيدين، حتى نحرر بلدنا العربي الأصيل، من الفساد والأمير مفسد، ونسترجع كرامه الوطن الغالي."

وحول أحداث سوريا، التي تشهد احتجاجات شعبية حاشدة مناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد، ظهرت مجموعة بعنوان "سوريا.. ثورة حتى الحرية"، وقالت على صفحتها الرئيسية: "ثورة وطنية تضم جميع أطياف الشعب السوري العظيم، من انتماءات دينية وعقائدية ووطنية، تسعى إلى الوصول إلى وحدة وطنية وديمقراطية حرة.. يداً بيد للمظاهرة المليونية."

ووضع أحد المشاركين في المجموعة تسجيلاً مصوراً قال إنه يتضمن "مظاهرة الجالية السورية والأحرار أمام مبنى الاتحاد الأوروبي في قبرص"، بينما علق آخر بقوله: "رسالة إلى إخواننا الثوار بسوريا، لا تظنوا أننا صامتون على ما يجري لكم بسوريا، نحن معكم ومستمرين بدعمكم إعلامياً، وبكل شكل من أشكال الدعم، ثورتنا سلمية وستبقى سلمية."

وكتب مشارك آخر أطلق على نفسه اسم "حر حر" قائلاً: "الكلام صفة المتكلم.. إن لم تر الرصاص الحي على آلاف المتظاهرين فإنك أعمي.. وإن لم تسمع شعاراتهم فإنك أصم.. إنكم يا أتباع النظام مجرمين حاقدين فاسدين.. والله والله لن تنطفئ هذه الثورة حتى يسقط النظام.. والدماء الشهداء الأبرار التي سقطت من أجل كرامة السوريين وعزتهم لن تذهب هدراً."

كما أقسم المشارك نفسه قائلاً: "ورب الكعبة.. وبإذن الله.. سيسقط بشار.. وأنت يا بوق النظام.. لا تدافع عن إجرامه لأنه لن يطول.. والله على الظالم!"

وذكر مشارك يُدعى حلبي ثائر: "إننا نطالب الدول العربية بالتدخل لوقف المذبحة الأسدية بحق الشعب السوري، وكذا نطلب من تركيا والمجتمع الدولي التدخل ونحمل أل فسد كامل المسؤولية عن التدخل الخارجي في سوريا، كما نحمل القذافي كامل المسؤولية عن التدخل الخارجي في ليبيا."

وحول الأوضاع الاقتصادية المتردية في مصر، نتيجة الاحتجاجات المتتالية منذ ثورة 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، ظهرت مجموعة تدعو إلى استئناف الحياة والعودة إلى العمل بعنوان: "مش هناخد إجازة من الشغل يوم الجمعة دي.. وهنشتغل ونخلص شغلنا."

وكتب صاحب المجموعة في صفحتها الرئيسية قائلاً: "شوفتوا عملنا كام جمعه من أيام الثورة؟؟.. جمعه الغضب، والرحيل، والصمود، والجيش، والفتنه الطائفية، والوحدة الفولاذية، و... و... و... أنا بتحداكم جميعاً أننا نعمل جمعة ومليونية للعمل.. كله يروح شغله يوم الجمعة ويشتغل ببلاش ويخلص الحاجات اللى وراه.. عارفين جمعة زى دي تفرق أد إيه في اقتصاد البلد، وفي روحنا، وتوجهاتنا، وإثبات حقيقي لحبنا لمصر.. لو عجبتك الفكرة.. انشرها."



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.