CNN CNN



فيسبوك: مئات المقاطع المصورة لـ"مجازر" سوريا

الأربعاء، 06 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 20:00 (GMT+0400)
صفحات الفيسبوك مليئة بالصور والفيديو عن أوضاع نسبت لما يحدث في سوريا.
صفحات الفيسبوك مليئة بالصور والفيديو عن أوضاع نسبت لما يحدث في سوريا.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رغم عجز وسائل الإعلام الدولية عن الوصول إلى الأحداث في سوريا وتغطيتها، إلا أن عددا كبيرا من الناشطين، يعمدون إلى نشر عشرات الصور ومقاطع الفيديو على موقع فيسبوك، التي يقولون إنها من قلب مناطق الاضطرابات في سوريا. 

وتظهر الصور ومقاطع الفيديو عددا كبيرا ممن يقول الناشطون إنهم "قتلوا وجرحوا أو عذبوا،" على يد قوات الأمن السورية، في عدة مناطق شهدت خلال الأسابيع الماضية مواجهات دامية بين الشرطة والمحتجين.  

وعلى صفحة "الثورة السورية ضد بشار الأسد،" التي تزخر بتسجيلات الفيديو تلك، كتب القائمون على الصفحة يقولون: "نداء الى جميع الهيئات الحقوقية والانسانية ووسائل الاعلام: بعد درعا، وتل كلخ، ودوما، وحماه، وحمص، الآن عصابات بشار الأسد وشقيقه ماهر تجتاح جسر الشغور.. الرجاء إنقاذ أهلنا هناك من مجزرة قادمة." 

وفي السياق ذاته، كتب مؤسسو الصفحة: "طلبت محافظة دمشق من موظفيها أن يقوموا بدور (الشبيحة) فسلمتهم أدوات الزعرنة والبلطجة من جنازير حديدية وعصي وخراطيم ليقوموا بالاعتداء على المتظاهرين كل جمعة ويسوقونهم إلى مكان يستفرد بهم الأمن." 

وأضافوا: "قامت المحافظة بتوزيعهم (الشبيحة) في المدينة مهددينهم تارة بالفصل وإغرائهم بالمكافآت الملعونة إذا تأكد أنهم ضَرَبوا أو ضُرِبوا، مكافأة قيمتها 15000 ليرة سورية، وقد تم صرف مكافأة اليوم لهم قيمتها 2000 ليرة .. مكافأة على زعرنة وبلطجة." 

وتابع مؤسسو الصفحة، التي وصل عدد مشتركيها إلى نحو 200 ألف، قائلين: "لكن من الموظفين من لا ينام الليل بكاء على ما يرونه من ظلم ودماء وضرب، خاصة ما جرى عند جامع الرفاعي قبل عدة أسابيع، ثم بدأوا يسوقونهم كالنعاج إلى مدرسة ساطع الحصري ثم إلى القدم وآخرها إلى برزة." 

وهددت الصفحة هؤلاء "الشبيحة" قائلة: "إن لم يرتدعوا ويعودوا لرشدهم لنفضحهم واحدا واحدا بأسمائهم ووظائفهم."

 ونشرت الصفحة بالفعل أسماء أربعة منهم، قالت إنهم "كانوا في قيادة الشبيحة." 

وعلى صفحة أخرى، حملت عنوان "يوميات الثورة السورية" علق عشرات المشاركين على أنباء بثها التلفزيون السوري الرسمي حول مقتل عدد من رجال الأمن على يد من وصفتهم الحكومة بـ"العصابات المسلحة." 

وقال مشارك استخدم اسما مستعارا إن "الأمن السوري يكذب وهو يقتل عناصر الشرطة والجيش الذين يرفضون اطلاق النار على اهلهم الشرفاء."

بينما أضاف آخر، أن "أخبار التلفزيون مكشوفة عندما يريد الامن الدخول لمنطقة لتدميرها يعلن التلفزيون السوري الحقير ان هناك كمين للجيش." 

وأشار مشارك آخر، إلى أن "التلفزيون السوري يبث أغاني فيروز مع صور لتدريبات الجيش السوري بعد اعلان الحرب على الشعب السوري في جسر الشغور.. وصل العهر الى حد لم يعد السكوت عليه مقبولا.. هبو يا سوريين يا أحرار.. هبو ولنسقط النظام الليلة." 

إلى ذلك، وفي الشأن اليمني شارك آلاف المستخدمين في صفحة "شباب وبنات اليمن،" بالاحتفال بمغادرة الرئيس اليمني علي عبدالله صالح إلى السعودية، وكتب مؤسسو الصفحة يقولون: "دقت ساعة الصفر، نظام صالح انتهى والشعب قرر الحسم." 

وقالوا إن "شباب الثورة في ساحة التغيير بصنعاء يدعون الى مسيره مليونية الثلاثاء الموافق 7-6-2011، وذلك في تمام الساعه الرابعة عصرا، وستكون نقطة التجمع والإنطلاق من أمام جامعة العلوم والتكنولوجيا، وستنطلق خلال شارع الستين متجهة الى أمام منزل عبد ربه منصور هادي وخلالها سيتم الدعوه الى تشكيل مجلس رئاسي." 

وعلى الصفحة ذاتها كتب مشارك آخر سمى نفسه "كبش الثورة" يقول: إ"قتراح للمناقشة: أقترح منصة متحركة حتى تتحرك معها ساحة صنعاء الملتصقة بها.. سبحان الله الرئيس ابتعد من القصر وشباب ساحة التغيير ماقدرناش نبعدهم من جنب المنصة.. الحل: منصة متحركة."