CNN CNN

دبلوماسيون ليبيون ينحازون للشعب وإخلاء لأجانب

الخميس ، 24 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)
القذافي خلال كلمته المقتضبة فجر الثلاثاء
القذافي خلال كلمته المقتضبة فجر الثلاثاء
 

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- تتواصل استقالة الدبلوماسيين الليبيين المنتدبين في عواصم العالم، حيث تقدم السفير لدى بنغلاديش، أحمد عطية الإمام، الثلاثاء باستقالته، وطالب السفير الليبي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، علي العجيلي، رئيسه، معمر القذافي، بالاستقالة، وذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة ABC الإخبارية الأمريكية.

فقد برر السفير الإمام استقالته بالتخلي عن السلطة وانحيازه لصالح المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء البنغالية الثلاثاء، نقلا عن السفير الليبي.

وبذلك يلتحق الإمام بركب الدبلوماسيين الليبيين الذين انحازوا لصالح الشعب، وتخلو عن سلطة الزعيم الليبي، الذي يحكم البلاد منذ نحو 42 عاماً.

وكان السفير الليبي لدى الهند، على العيساوي، قد استقال الاثنين احتجاجاً على الأحداث الدامية التي تشهدها بلاده، جراء استخدام العنف بحق المتظاهرين، في محاولة من النظام لقمع الاحتجاجات المتوالية منذ نحو أسبوع، والمطالبة بسقوط الزعيم الليبي.

وسبقه في ذلك السفير الليبي لدى الجامعة العربية، عبدالمنعم الهوني، لذات الأسباب.

كذلك، أعلن السكرتير الثاني في السفارة الليبية بالعاصمة الصينية، حسين صالح المصراتي، استقالته احتجاجاً على التطورات في بلاده، وذلك في اتصال هاتفي مع قناة الجزيرة الفضائية.

وسبق أن أعلن وزير العدل الليبي، القاضي مصطفى عبد الجليل، استقالته من منصبه، وفقاً لمصادر صحفية.

وكان نائب السفير الليبي لدى الأمم المتحدة قد ناشد المنظمة الأممية مساعدة الشعب الليبي، معلناَ انحياز البعثة الدبلوماسية لليبية لصالح الشعب، وأنها باتت تمثله ولا تمثل النظام.

وفي ماليزيا، اقتحم نحو 250 متظاهرا، معظمهم من الطلبة الليبيين، مقر سفارة بلادهم في العاصمة كوالالمبور، مطالبين برحيل القذافي.

دعوات أممية بوقف العنف

واستدعت تطورات ليبيا عقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة مغلقة، الثلاثاء، كما ستعقد جامعة الدول العربية، اجتماعاً على مستوى المندوبين في القاهرة لمناقشة الأزمة.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، الاثنين عن قلقه البالغ "إزاء الأحداث الجارية" في ليبيا، وطالب "بحقن الدماء ووقف كافة أعمال العنف"، وفقاً لبيان وصلت لـCNN بالعربية نسخة منه.

كذلك دعت منظمة المؤتمر الإسلامي ليبيا إلى وقف استخدام العنف ضد المتظاهرين المدنيين.

مصادر: طرابلس قد تواجه شبح مجاعة

هذا، وكان قد لفت سكان العاصمة الليبية، طرابلس، إلى أن المدينة تواجه شبح مجاعة، في الوقت الذي تتعرض فيه بعض ضواحيها للمحاصرة من قبل قوات الأمن في سياق عمليات تشنها السلطات لقمع "ثورة شعبية" تطالب بتغيير سياسي. ( التفاصيل)

مصدر مسؤول: ليبيا تتجه نحو حرب أهلية

وكان قد حذر مصدر رفيع مقرب من النظام الليبي، من أن بلاده على شفير حرب أهلية، لافتاً إلى خطورة الوضع هناك حيث تجابه الحكومة في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا ثورة شعبية تهدد النظام الحاكم منذ 42 عاماً، بقصف جوي و"مرتزقة أفارقة"، كما نقلت تقارير. (التفاصيل)

إجلاء الرعايا الأجانب

وعلى صعيد عمليات الإجلاء، حطت ثلاث طائرات فرنسية في مطار طرابلس في مهمة لإجلاء الرعايا الفرنسيين من ليبيا، وسط اضطرابات تسود الدولة الواقعة في شمال أفريقيا والمطلة على البحر المتوسط.

كذلك منحت ليبيا طائرة عسكرية هولندية إذنا بالهبوط في مطار طرابلس لإخلاء نحو 100 مواطن هولندي، وفقاً لما ذكره المتحدث باسم وزارة الدفاع الهولندية، النقيب، أندرو بونغرز، الثلاثاء.

وسبق أن منحت السلطات الليبية حق الهبوط لطائرات عسكرية مصرية، وذلك لإخلاء عدد من المصريين في ليبيا، وكذلك لطائرات تابعة لشركة الطيران المصرية.

هيومان رايتس ووتش: 62 قتيلا في طرابلس

كشف تقرير صادر عن منظمة "هيومان رايتس ووتش" أن عمليات إطلاق النار العشوائية في العاصمة الليبية طرابلس أسفرت عن مصرع مالا يقل عن 62 قتيلاً، فيما طالبت المنظمة الدولية بتقديم القادة المسؤولين عن أعمال القتل للمحاكمة.

وقالت المنظمة في بيان لها، نشرته على موقعها على الإنترنت، نقلاً عن شهود عيان أن إطلاق النار على المتظاهرين كان يتم بصورة عشوائية، وذلك خلال يومي 21 و22 فبراير/شباط الجاري.