CNN CNN

بريطانيا: طائرات عسكرية تنفذ مهام إنقاذ سرية بليبيا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:38 (GMT+0400)
ثلاث طائرات من طراز ''هركليز'' نفذت عمليات الإجلاء السرية
ثلاث طائرات من طراز ''هركليز'' نفذت عمليات الإجلاء السرية

لندن، إنجلترا (CNN) -- نفذت قوات بريطانية خاصة مهمة عسكرية في صحراء ليبيا لإجلاء بريطانيين عالقين في الدولة التي تشهد اضطرابات دموية في عملية قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون،  إنها "الصواب بعينه" رغم دخول طائرات عسكرية بريطانية الأجواء الليبية دون تصريح.

وذكرت الخارجية البريطانية أن ثلاث طائرات من طراز "هيركوليز C-130" تابعة لسلاح الطيران الملكي أجلت بنجاح نحو 150 مدنياً من شرقي ليبيا.

وقال ليام فوكس، وزير الدولة للدفاع، إن المدنيين العالقين جرى التقاطهم من مواقع مختلفة في الصحراء جنوب مدينة بنغازي شرقي ليبيا، كما أجلت القوات البريطانية في عمليات عسكرية مشابهة 150 مدنياً آخر.

وتعرضت إحدى الطائرات لنيران أسلحة خفيفة أثناء محاولتها الهبوط في ممر جوي، ولم تصب سوى بأضرار طفيفة وتابعت مهمتهما لتهبط عقب ذلك الطائرات العسكرية الثلاثة في مالطا، وفق مصدر من وزارة الدفاع.

وكانت صحف بريطانية قد أشارت، الأحد، إلى أن الطائرات بعيد إقلاعهما من قواعد في مالطا، قامت بتمشيط مساحة تبلغ 4 أضعاف مساحة بريطانيا قبيل أن تهتدي إلى أماكن تواجد البريطانيين ونقلهما إلى منطقة "فاليتا" بمالطا.

وقال كاميرون في مؤتمر صحفي، الأحد، رداً على سؤال بشأن دخول الطائرات البريطانية الأجواء الليبية دون تصريح: "كانت محفوفة بالمخاطر وصعبة ولكن بالحكم عليها كان هذا الصواب الذي ينبغي عمله."

وتابع: "عدد المواطنين البريطانيين العاملين في منصات النفط في منطقة الصحراء الشرقية يعني أن على الحكومة التحرك لإعادتهم، كان من الصعب الترتيب لمثل هذه الأشياء لكنه الأمر الصحيح الذي ينبغي عمله."

ومن جانبه قال المحلل الأمن جون بايك، مدير "غلوبال سكيوريتي دوت أورغ"، وهي منظمة مستقلة تعني بسرية المعلومات، إن استعداد أوروبا لإرسال طائرات عسكرية داخل الأجواء الليبية دون تصريح مؤشر على تزايد نفاذ صبر حكوماتها إزاء الزعيم الليبي، معمر القذافي.

ويواجه نظام القذافي أخطر ثورة شعبية طيلة حكمه خلال 42 عاماً، سيطر خلالها المحتجون المطالبون بالتغيير، على عدد من المدن في انتفاضة قابلتها حكومة طرابلس بحملة قمع دموية.

وتوقع بايك تزايد دعوات الغرب برحيل القذافي عقب إجلاء حكوماته لرعاياها من ليبيا.

وكان وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، قد دعا الزعيم الليبي للرحيل فوراً، مشيراً إلى أن الحكومة ألغت الحصانة الدبلوماسية عنه وعائلته.

ويشار إلى أن تنفيذ عمليات عسكرية لإجلاء رعايا غربيين من ليبيا لم تقتصر على المملكة المتحدة، إذ قامت طائرتان حربيتان تابعة لسلاح الجو الألماني بإخلاء نحو 132 من مواطنيها في الصحراء الليبية في مهمة سرية بدورها، وفق ما نشرت الخارجية الألمانية في موقعها الإلكتروني.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.