CNN CNN

القذافي.. الزعيم "الأخضر".. و"ثماره" اليانعة

الاثنين، 28 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)
القذافي يعشق ''الأخضر''
القذافي يعشق ''الأخضر''
 

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- الزعيم الليبي معمر القذافي.. مثير للجدل.. والضحك.. والسخط أيضاً بالنسبة لكثيرين في العالم العربي والدول الغربية.

فهو صاحب "نظرية" عالمية تفتقت عنها عبقريته وتنافس "الاشتراكية" و"الرأسمالية"، تم وضعها في كتابه الشهير "الكتاب الأخضر."

والألوان في حياة القذافي عامة تكاد تقتصر على الأخضر، بوصفه اللون الذي سيسود في النهاية، فهو يعشق لبس الملابس ذات اللون الأخضر، وحول علم بلاده إلى الأخضر، ويخرج إلى مريديه وأنصاره، في هذه الأيام العصيبة، في الساحة الخضراء.

رغم أن اللون الأبيض (الدول الغربية) هو المهيمن حالياً، والذي انتصر على اللون الأحمر (الشيوعية) وبات يتصارع مع اللون الأصفر (اليابان والصين والهند)، وفقاً لما ذكره في المؤتمر الأخير الذي عقد في بلاده قبل انطلاق الثورة الشعبية ضده بأيام قليلة.

من هو "الزعيم الأخضر"؟

ولد معمر القذافي في العام 1942، بمنطقة "شطيب الكراعية"، التابعة لـ"وادي جارف"، بمحافظة "سرت"، وقاد ثورة شعبية تولى على أثرها السلطة في ليبيا منذ 1969 وحتى الآن.

في 28 أغسطس/آب 2008، توّج ملوك وسلاطين وأمراء وشيوخ وعُمد أفريقيا الرئيس الليبي ملكاً لهم وبايعوه باعتباره "ملك ملوك أفريقيا."

وطالب ملوك وسلاطين وأمراء وشيوخ وعُمد أفريقيا أن يسمى الرئيس الليبي اعتباراً من ذلك التاريخ "ملك ملوك أفريقيا معمر القذافي."

وفي 30 مارس/آذار 2009، تحدث القذافي في مداخلة مثيرة للجدل قال فيها إنه "عميد الحُكام العرب وملك ملوك أفريقيا وإمام المسلمين."

شجرة العائلة

شجرة عائلة الزعيم "الأخضر" ليست صغيرة، كما يعتقد البعض، فهو تزوج مرتين، وأنجب العديد من الأبناء،  أو "الثمار".

انفصل القذافي عن زوجته الأولى، فتحية خالد، بعد أن أنجب منها "ثمرته" الأولى محمد.

أما الثانية، صفية فركاش (التي كانت تعمل ممرضة عندما تعرف إليها إثر وعكة صحية عام 1971)، فهي والدة باقي ثماره البالغ عددهم 7، عدا ابنان بالتبني، هناء وميلاد، بحسب ما جاء في موسوعة ويكيبيديا ومواقع عديدة على الإنترنت.

محمد: الابن البكر للقذافي والوحيد من زوجته الأولى، فتحية. ويرأس اللجنة الأولمبية الليبية، كما يدير لجان البريد العام والاتصالات السلكية واللاسلكية، أي أنه يسيطر عن قطاع الاتصالات في بلاده.

سيف الإسلام: ثاني أبناء القذافي، وهو من مواليد الخامس من يونيو/حزيران عام 1972 ، وإلى عهد قريب، كان ينظر إليه باعتباره "الوريث" للقذافي الأب، درس الهندسة المعمارية، وهو أكثر الأبناء نشاطاً في المجال السياسي، غير أن خطاباته الأخيرة بعد الأزمة، دفعت المعارضة الليبية إلى الابتعاد عنه ووصفه بأنه يشبه أباه.

الساعدي: ثالث أبناء القذافي، وهو لاعب كرة قدم محترف، كما أنه أحد أبرز أبناء القذافي المشاكسين قبل هنيبعل.

المعتصم: مستشار القذافي الأب لشؤون الأمن القومي.

هنيبعل: يعتبر حالياً من أكثر أبناء القذافي إثارة للجدل، والمشاكل، وهو الذي كادت مشكلاته في سويسراً تتحول إلى أزمة دبلوماسية بعد توقيفه بسبب ضرب خدمه، زوجته عارضة أزياء لبنانية الأصل تدعى إلين سكاف.

خميس: له لواء من القوات الخاصة يحمل اسمه.

عائشة: الابنة الوحيدة للقذافي، وربما مدللته، إذ يسمي القذافي حارساته كلهن باسمها، مع إضافة الرقم إليهن، مثل عائشة واحد وعائشة اثنين، وهكذا.

سيف العرب: كان يدرس ويعيش في مدينة ميونيخ الألمانية، ولا يعرف عنه الكثير، وسرت شائعات بأنه التحق بالثورة الشعبية في بنغازي، غير أنه لم يجر نفيها أو تأكيدها، ثم اختفت تلك الإشاعة تماماً.

هناء: هي ابنة متبناة للقذافي قضت في القصف الأميركي لطرابلس عام 1986، على المنزل الذي ظهر فيه خلال خطبته الشهيرة وطالب فيها بالقضاء على المتمردين الذين وصفهم بـ"الجرذان المقملين" والخروج عليهم من كل شارع وبيت ودار وزنقة.

ميلاد: الابن الأصغر للقذافي، وهو ابن شقيقه الذي تبناه.