CNN CNN

القذافي يتوعد "أبناء بنغازي الحبيبة" بـ"عدم الرحمة"

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:39 (GMT+0400)
القذافي توعد أبناء بنغازي بعدم الرحمة
القذافي توعد أبناء بنغازي بعدم الرحمة

طرابلس، ليبيا (CNN) -- في كلمة هاتفية للإذاعة الليبية بثها التلفزيون الليبي، سبقها إعلان عن أن الزعيم الليبي معمر القذافي سيوجه كلمة عبر الإذاعة إلى "أبناء بنغازي الحبيبة"، توعد فيها أبناء المدينة بأنه "لن يرحمهم" وأنه سيهاجم المدينة ليلاً، وطالب بخلاء ساحاتها، مشيراً إلى أنه سيتم العفو عن كل من يلقي سلاحه.

وقال القذافي إن المسلحين، الذين وصفهم بـ"الخونة وشذاذ الآفاق"، يريدون أن يخضعوا ليبيا إلى الاستعمار من جديد، مهدداً إياهم بقطع تدفق مياه النهر الصناعي العظيم و"موتهم من العطش"، مشيراً إلى أن ليبيا ستتحول بذلك إلى فقراء مثل الصومال.

وقال إن المقاتلين هم مجموعة من المسلحين الذين جاءوا من مصر "الجوعانة" وتونس "المنكوبة"، مهدداً بأنه سيدخل بنغازي لطرد الخونة.

واعترف القذافي ضمناً باستخدام الطائرات حين قال "هل يعقل أن نستخدم الطائرات ضد بعضنا بعضا."

وأعاد القذافي التذكير بأمجاده في تخليص ليبيا، وتحديداً مدينة بنغازي، من نير الاستعمار حين قال: "حررت بنغازي ببندقيتي إبان الاستعمار."

وأشار الزعيم الليبي إلى أنه سيتم تفتيش بنغازي بحثاً عن السلاح، وكرر قائلاً سيتم تطهير بنغازي "دار دار.. زنقا زنقا.. وحجرة حجرة.. وحتى الدولاب."

واستبق القذافي في هذه الكلمة القرار المتوقع أن يتخذه مجلس الأمن الدولي بفرض حظر جوي على ليبيا، ما يمنعه من استخدام سلاحه الجوي ضد المعارضة.

ومن المتوقع أن يشتمل القرار كذلك على إمكانية توجيه ضربات لقوات القذافي البرية والبحرية، تحت بند حماية المدنيين بكل الوسائل الممكنة.

القرار سيتم التصويت عليه في الساعة العاشرة بتوقيت غرينيتش كما أكد دبلوماسيان لـCNN الخميس.

 



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.