CNN CNN

كلينتون: لا يمكن للقذافي أن يستمر في عنفه ضد شعبه

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 15:36 (GMT+0400)
عنصر من الثوار الليبيين بالقرب من أجدابيا
عنصر من الثوار الليبيين بالقرب من أجدابيا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة إن الشعب الليبي طلب المساعدة الدولية ويمهد قرار مجلس الأمن الدولي 1973 التطريق للاستجابة لطلب الشعب الليبي، فيما واصلت كتائب القذافي الجمعة توغلها في مدينة مصرانة شرقي البلاد، رغم إعلان وقف إطلاق النار من جانب النظام الليبي.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية إن الرئيس الليبي معمر القذافي "لم يترك لنا أي خيار آخر"، مشددة على أن بلادها تعمل على عملية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الأخير وأن الولايات المتحدة وحلفاءها سيواصلون مناقشة السبل الأخرى لإنهاء الأزمة الليبية.

وأوضحت أن قرار مجلس الأمن يرسل رسالة واضحة ينبغي متابعتها وأن القذافي "لا يمكنه الاستمرار في عنفه ضد شعبه"، وأن النتائج النهائية لأي مفاوضات حول الزعيم الليبي يجب أن تنتهي بتنحي القذافي.

وقالت إنه برغم قرار القذافي بوقف إطلاق النار، إلا أن الولايات المتحدة "لا تهتم بالأقوال"، مضيفة أنه يجب أن "نرى افعالاً على الأرض" وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وأشارت إلى أن الأمر مائع ومتحرك، موضحة أنه يجب أن يكون هناك محاسبة ومساءلة لم يحدث حالياً، فيما يتعلق بالمجازر والانتهاكات.(حول قرار ليبيا وقف إطلاق النار)

من ناحيته قالت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة إن إعلان وقف إطلاق النار الذي أعلنته ليبيا لا يغير "التهديد على الأرض"، وينبغي "علينا أن نتعامل بجدة فيما يتعلق بمثل هذه الإعلانات.

وكانت الأنباء قد تواترت عن تعرض مدينة مصراتة في شرقي ليبيا لمعارك شرسة من جانب القوات الحكومية، حيث قال شهود عيان إن دبابات النظام توغلت في المدينة وتطلق النار عشوائياً على الأحياء والمباني، وأن القناصة يستهدفون المشاة في الشوارع، وأن هناك العديد من الجثث والمصابين في الشوارع ولا أحد يستطيع مساعدتهم بسبب نيران القناصة.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.