CNN CNN

كاميرون: الأردن والكويت وافقا على دعم لوجستي لعمليات ليبيا

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:37 (GMT+0400)
القوات الأمريكية تكبدت أولى خسائرها في ليبيا
القوات الأمريكية تكبدت أولى خسائرها في ليبيا

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- بعد تأكيد مسؤول أمريكي رفيع أن الولايات المتحدة تأمل في دعم أوسع للدول العربية لعملية "فجر أوديسا"، التي تهدف إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا، قال رئيس الوزراء البريطاني إن الكويت والأردن وافقا على تقديم الدعم اللوجستي كمساهمة في الجهود الدولية المتعلقة بالعمليات الدائرة في ليبيا من أجل تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

غير أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، الذي أعلن ذلك في مجلس العموم الأربعاء لم يقدم أي تفاصيل أخرى حول طبيعة هذا الدعم اللوجستي.

وقال المسؤول الأمريكي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية وضعه الدبلوماسي، إن العديد من الدول العربية ما زالت تعيد صياغة خططها لدعم العملية العسكرية، مشيراً إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما، كان لديها "قناعة بأننا سنلقى دعماً واسعاً، وبكافة الأشكال"، على مدار اليومين أو الثلاثة أيام المقبلة.

تأتي تصريحات المسؤول الأمريكي وسط انتقادات تتعرض لها عملية "فجر أوديسا"، التي بدأت بقصف جوي وهجمات صاروخية، بما في ذلك انتقاد من الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، الذي قال إن المطلوب كان فرض منطقة حظر جوي، وليس توجيه ضربات قد تعرض المدنيين للخطر.

وفي وقت سابق الثلاثاء، كشف قائد عسكري إماراتي أن سربي طائرات جاهزان للانتشار خلال 48 ساعة، للمشاركة في المهمة الدولية في ليبيا، والتي تهدف إلى حماية المدنيين، استجابة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973، المدعوم من جامعة الدول العربية، إلا أن المسؤول الإماراتي قال إن مشاركة بلاده "ستكون لأغراض إنسانية."

وكانت الإمارات قد أبدت استعدادها في وقت سابق لنشر قوات لها، تنفيذاً لقرار الحظر الجوي المفروض على ليبيا، إلا أنها لم تقم بأي عمل حيال ذلك، حتى الآن.

والإمارات هي الدولة العربية والخليجية الثانية التي أبدت استعدادها للمشاركة في تنفيذ قرار الحظر الجوي على ليبيا، إلى جانب قطر، التي قدمت أربع طائرات "ميراج 2000-9"، إلى جانب معدات وتجهيزات أخرى، مثل أسطوانات الغاز، ومولدات كهربائية.

وفي الولايات المتحدة نفسها، استمر الانقسام حول العملية العسكرية الجارية في ليبيا، فقد قال النائب ريتشارد لوغر، أحد أبرز أعضاء لجنة السياسات الخارجية في الكونغرس، إن اللجنة ما زالت لا تعرف بالضبط طبيعة المهمة التي تنفذها واشنطن في ليبيا.

وقال لوغر، في مقابلة مع CNN: "لا يمكنني فهم طبيعة هذه المهمة، لأنه بالنسبة للولايات المتحدة ليس هناك عمليات جارية ولا مخطط يحدد طريقة النجاح."

وفي وقت سابق الثلاثاء، أكد الجيش الأمريكي تحطم إحدى مقاتلاته في ليبيا، وتم إنقاذ ملاحيها، وفقاً لما كشفه المتحدث باسم قيادة القوات الأمريكية في أفريقيا، كينيث فيدلر.

وقال فيدلر إن الطائرة، من طراز "إف 15 إي"، أو "سترايك إيغل"، لم تسقط بنيران معادية، مشيراً إلى أن طياريها قذفا بنفسهما بعدما أظهرت أجهزة الملاحة خللاً، أثناء تحليقها شمال شرقي ليبيا، وأضاف أنه تم بدء تحقيق في الحادث.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.