CNN CNN

بوركهارد لـCNN: الجيش الفرنسي زود الثوار بأسلحة خفيفة

الأربعاء، 27 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
الجيش الفرنسي أنزل أسلحة خفيفة وأدوية وغذاء لثوار جبل نفوسة
الجيش الفرنسي أنزل أسلحة خفيفة وأدوية وغذاء لثوار جبل نفوسة

باريس، فرنسا (CNN) -- كشف المتحدث باسم هيئة الأركان الفرنسية، الكولونيل تييري بوركهارد، في تصريح لـCNN أن جيش بلاده يوفر تسليحاً خفيفاً للثوار في ليبيا.

وقال بوركهارد إن الجيش الفرنسي يزود الثوار الليبيين في منطقة جبل نفوسة بالغذاء والدواء والأسلحة الخفيفة، مشيراً إلى أنه بات واضحاً أن السكان هناك لم تتوفر لديهم الدفاعات المناسبة وكانوا مهددين للغاية من قبل كتائب القذافي.

وأوضح بوركهارد أن الأسلحة التي قدمت للثوار في جبل نفوسة هي أسلحة دفاعية شخصية، وذلك بسبب الأوضاع الأمنية، مشيراً إلى أنه تم إسقاطها من الجو بالمظلات.

من ناحية ثانية، نقلت مصادر صحفية ليبية مؤيدة للثوار أن كتائب القذافي قصفت فجر الأربعاء  بعض مناطق مصراتة ما أدى إلى سقوط قتيل وإصابة 8 أشخاص على الأقل.

ونقلت صحيفة "قورينا الجديدة" عن الثوار في منطقة الدافنية قولهم إن كتائب القذافي "تراجعت عن أماكن تمركزها في منطقة نعيمة، بعد أن قامت بتركيب منصات صواريخ في داخل زليتن وجنوبها. وأنها تقصف الأحياء السكنية من تلك المناطق بواسطة صواريخ متوسطة المدى يصل مداها إلى 70 كيلومتراً من نوع "لونا"، وكذلك صواريخ "سكود."

كذلك نقلت عن الثوار الليبيين أنهم تمكنوا من الاستيلاء الثلاثاء على مخزن للذخائر في منطقة صحراوية تبعد حوالي 25 كيلومترا جنوبي مدينة الزنتان، على بعد 120 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة طرابلس.

وأشارت إلى أن سيطرة الثوار على مخزن الذخيرة، والذي سبق أن تعرض لقصف من قبل الناتو "أمر في غاية الأهمية، لأنهم يحتاجون للأسلحة والذخائر من أجل مواصلة تقدمهم نحو طرابلس، والتي اقتربوا منها من ناحية الجنوب مسافة حوالي 50 كيلومترا.