CNN CNN

انشقاق وزير داخلية القذافي والثوار يسيطرون على مصفاة الزاوية

الأربعاء، 14 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
دعا القذافي أنصاره لحمل السلاح والزحف للخطوط الأمامية
دعا القذافي أنصاره لحمل السلاح والزحف للخطوط الأمامية

طرابلس، ليبيا (CNN) -- وصل وزير الداخلية الليبي إلى مصر بعد أن غادر بلاده، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة الأهرام المصرية، نقلاً عن مسؤول لم تسمه في مطار القاهرة الدولي.

ووفقاً للصحيفة المصرية فإن وزير الداخلية الليبي، نصر المبروك عبدالله وصل القاهرة على متن طائرة خاصة قادمة من جزيرة جربة التونسية، وكان برفقته تسعة من أفراد عائلته.

كلمة للقذافي

حث العقيد الليبي، معمر القذافي، أنصاره في طرابلس على حمل السلاح والاستعداد لتحرير البلاد ممن أسماهم بـ "الخونة والناتو" في كلمة مسجلة بثها التلفزيون الليبي فجر الاثنين، تزامنت مع تحقيق الثوار تقدما ميدانياً في مواجهة الكتائب الموالية له.

وذكر القذافي، في أول كلمة له منذ بدء الثوار هجمات عسكرية واسعة: "سينتهي القصف وسينتهي حلف الناتو مهزوماً وتنتهي الرجعية وينتهي الحمير في الخليج.. سيبقى الشعب الليبي وستبقى ثورة الفاتح."

وتابع في كلمته التي بثها التلفزيون الليبي وهو ينقل مشاهد "مباشرة" لحشود من الليبيين في الساحة الخضراء: "دائماً للأمام.. إلى السلاح .. إلى القتال من أجل تحرير  ليبيا شبر شبر من الخونة وحلف الأطلسي."

وأردف: "استعدوا للقتال.. استعدوا للزحف المليوني لتطهير الأرض الطيبة.. الأرض الطاهرة... دم الشهداء وقود للمعركة.. سينتصر الشعب الليبي."

الثوار يسيطرون على مصفاة الزاوية

من ناحية ثانية، ذكرت تقارير صحفية ليبية أن الثوار باتوا يسيطرون على مصفاة الزاوية غربي ليبيا منذ مساء الأحد، بعد ما وصفته بـ"معارك طاحنة."

فقد نقل مراسل صحيفة "قورينا الجديدة" أن الثوار سيطروا على مصفاة الزاوية التي تزود العاصمة (طرابلس) بالطاقة يوم أمس(الأحد)  بعد معارك طاحنه تراجع فيها الكتائب إلى غابة "جود دايم"، فيما ذكرت وسائل الإعلام الليبية الرسمية التابعة لنظام معمر القذافي "أن الكتائب انسحبت حفاظا على حياة المدنيين."

وكان الثوار الليبيون قد أعلنوا الأحد، سيطرتهم على الخط الساحلي غربي مدينة الزاوية، واستمرار المعارك مع الكتائب الموالية له، بهدف السيطرة على وسطها.

وذكرت تقارير صحفية أيضاً أن الثوار سيطروا على بلدة صرمان، بينما كانت تقارير أخرى قد أفادت بأنهم وصلوا مشارف البلدة التي توقعوا سقوطها قريبا، بينما قالت الحكومة الليبية إن قواتها نجحت في صد الهجوم على الزاوية، مؤكدة أنها ما تزال في قبضتها.

فمن جهته، قال العقيد جمعة إبراهيم، الناطق باسم الثوار، إن القوات المناهضة لحكم القذافي "تسيطر على معظم أحياء الزاوية."

وأضاف إبراهيم أن الثوار باتوا يسيطرون على الخط الساحلي الذي يمتد غربي مدينة الزاوية وصولاً إلى مركز رأس جدير الحدودي مع تونس، رغم أن قوات القوات القذافي ما تزال تسيطر على نقطة رأس جدير نفسها.

أما القيادي الميداني للثوار، عادل الزنتاني، فقد قال إن ما يجري في الزاوية حالياً هو عملية "تطهير" تستهدف من تبقى من عناصر القذافي، مشيراً إلى وجود ما وصفها بـ"صدامات محدودة" بالمدينة، وأضاف: "الوضع تحت السيطرة ولكن تطهير المدينة سيتطلب بعض الوقت."

وبحسب ما أكده الزنتاني، فقد وصل الثوار إلى ضواحي مدينة صرمان، وتوقع القيادي الميداني أن تتمكن مجموعات الثوار من السيطرة على المدينة الواقعة على البحر المتوسط خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وفي طرابلس، عقد الناطق باسم الحكومة، موسى إبراهيم، مؤتمراً صحفياً قال فيه إن قوات القذافي ماتزال تسيطر على الزاوية، مضيفاً أن المدينة "تعرضت لهجوم من جهة الجنوب، ولكن قوات الشعب المسلح (الجيش) تمكنت من صده.