CNN CNN

ليبيا: غارات بسرت ومراقبة لغاز الخردل وصواريخ سام

الخميس ، 07 شباط/فبراير 2013، آخر تحديث 01:34 (GMT+0400)
واشنطن كانت قد قدرت وجود 20 ألف صاروخ سام لدى ليبيا
واشنطن كانت قد قدرت وجود 20 ألف صاروخ سام لدى ليبيا

طرابلس، ليبيا (CNN) -- قال الجيش البريطاني إن طائرات تابعة له أطلقت وابلاً من الصواريخ الموجهة نحو مدينة سرت، مسقط رأس العقيد معمر القذافي، استهدفت غرفاً محصنة في مقر عائد له، بينما واصل الثوار في العاصمة طرابلس محاولة إحكام السيطرة على المطار الذي سقطت فيه قذائف أطلقتها أدت إلى احتراق طائرة مدنية.

وذكر الثوار أن القصف يأتي من قرية شرقي المطار، تتمركز فيها وحدات مؤيدة للقذافي تحاول وقف تقدم الثوار في أحياء العاصمة، مشيرين إلى أن وجود المدنيين في القرية يدفعهم إلى التريث في اختيار طبيعة الرد على مصادر النيران.

وتستخدم العناصر المؤيدة للقذافي صواريخ "غراد" وقذائف الهاون في الضربات الموجهة إلى المطار.

وفي السياق الأمني أيضاً، قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي لـCNN إن دول الحلف تسعى لمعرفة كمية الصواريخ المضادة للطائرات من النوع المحمول على الكتف "سام،" التي ما تزال موجودة في ليبيا، وتحديد هوية الجهة التي تمتلكها.

وذكر المسؤول أن الجيش الأمريكي كان قد قدّر وجود أكثر من 20 ألف صاروخ "سام" لدى ليبيا، جرى تدمير بعضها خلال المواجهات الماضية.

كما أن لدى طرابلس عشرة أطنان من غاز الخردل، لكن واشنطن سبق لها وأعلنت أنها مخزنة بشكل آمن وفي مستوعبات فولاذية.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن اسمه إن الوحدة العسكرية التي تقوم بحماية مخازن الغاز، ما تزال تقوم بنفس الدور حتى بعد سقوط العاصمة الليبية بيد الثوار، وهي لم تغادر مواقعها كما أنها لم تحاول الوصول إلى المخازن، واستنتج أن هذا الأمر يدل على استمرار وجود شكل من أشكال الحضور العسكري لنظام العقيد الليبي.



ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.