CNN CNN

النيجر لن تسلم الساعدي القذافي للانتقالي الليبي

الأحد، 16 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 18:00 (GMT+0400)

طرابلس، ليبيا (CNN) -- قال وزير العدل النيجري، مارو أمادو، الجمعة إن بلاده لن تسلم الساعدي القذافي، نجل الزعيم الليبي المتواري عن الأنظار، معمر القذافي، إلى المجلس الوطني الانتقالي الليبي.

ويعتقد أن الساعدي موجود الآن في ملاذ آمن في عاصمة النيجر نيامي، فيما قال أمادو إن السلطات في بلاده تعتقد بأن أفراد أسرة القذافي وعدد من المسؤولين الموالين له، يواجهون عقوبة الإعدام إذا ما تمت إعادتهم إلى ليبيا.

وجاء هذا التصريح بعد أن توجه وفد من المجلس الانتقالي الليبي إلى النيجر، الجمعة، للمطالبة بتسليم الساعدي القذافي

وقال مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي إن الوفد سيطلب من النيجر تسليم الساعدي القذافي ومسؤولين آخرين في النظام السابق فروا من البلاد.

وكان ما لا يقل عن ثلاث قوافل ليبية دخلت إلى النيجر مؤخرا، تحمل جنرالات وأفراد من أسرة القذافي، وعدد من المسؤولين العسكريين والأمنيين في النظام السابق، وفقا لما ذكره مسؤولون في النيجر.

ويوم الاثنين الماضي، قال الساعدي القذافي لمراسل CNN إنه في النيجر في مهمة إنسانية لتفقد أوضاع الليبيين الذين فروا من القتال إلى هناك.

وأكد الساعدي لمراسل الشبكة، وجوده في النيجر، قائلاً إنه يرغب في التفاوض مع المجلس الانتقالي، وذلك بعدما أكدت مصادر نيجرية وصوله برفقة ثمانية من المسؤولين إلى البلاد.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قالت في وقت سابق، وعلى لسان الناطقة باسم وزارة الخارجية، فيكتوريا نولاند، إن المسؤولين في النيجر على وشك، أو ربما قاموا بالفعل بجلب الساعدي إلى العاصمة، نيامي، لاحتجازه.

وأضافت نولاد: "حكومة النيجر، وكما فعلت مسبقاً بأعضاء النظام، أوضحت جلياً استعدادها للتعاون مع المجلس الانتقالي الليبي بشأن هؤلاء الأشخاص."