CNN CNN

ليبيا: الثوار يدخلون مسقط رأس القذافي

السبت، 15 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)

سرت، ليبيا (CNN) -- تمكن الثوار الليبيون الخميس من الوصول إلى منطقة "جسر الغربية" داخل مدينة سرت، مسقط رأس الزعيم الليبي معمر القذافي، وأحد آخر المعاقل التي مازالت تحت سيطرة الكتائب الموالية له، بحسب بيان صادر عن المجلس العسكري في مصراتة.

وأشار المجلس إلى أن الثوار دخلوا المدينة من ناحية الجنوب والغرب المدينة.

وكان ثوار مدينة مصراتة قد حاصروا مدينة سرت التي تبعد عن العاصمة طرابلس 400 كيلومتر من ناحية الغرب، والتي تختبئ فيها بعض الكتائب القذافي التي فرت من مدن رأس لانوف وبن جواد والوادي الأحمر.

وجاء دخول المدينة بعد أقل من 24 ساعة على رسالة وجهها القذافي، المتواري عن الأنظار بعد سيطرة الثوار على أنحاء واسعة من ليبيا، للدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي وبثتها قناة الرأي العراقية التي تتخذ من سوريا مقراً لها.

وقال القذافي في رسالته "إن الإرهاب والدمار الذي يمارسه حلف شمال الأطلسي على منطقة سرت لا يمكن وصفه ولم يكن له مثيل في السابق."

وأضاف القذافي: "وإذا كانت سرت معزولة عن العالم لكي ترتكب ضدها هذه الفظائع، فإن العالم من واجبه ألاّ يكون معزولاً عنها، فيجب أن تتحملوا مسؤولياتكم الدولية  وأن تتدخلوا فوراً لإيقاف هذه الجريمة."

وكانت قناة الرأي قد ذكرت في وقت سابق أنها ستبث رسالة من القذافي إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، وهي الرسالة الثانية التي تبثها القناة للقذافي عن طريق مذيع وليس بصوت القذافي نفسه.

وكان أهالي "بني وليد" قد بدؤوا بالفرار من المدينة الثانية التي مازالت تحت سيطرة كتائب القذافي، مع اقتراب نهاية المهلة المحددة بمساء الخميس لدخول الثوار البلدة المحاصرة، التي تعتبر واحدة من آخر معاقل فلول كتائب القذافي، ووصول تعزيزات عسكرية للثوار استعدادا لاقتحامها.

والثلاثاء، قدم المجلس الإنتقالي الوطني الليبي مهلة جديدة لأنصار القذافي بنحو 48 ساعة لمغادرة البلدة المحاصرة من قبل الثوار، الذين أعادوا تجميع صفوفهم بعد أن فشلوا في دخول البلدة نظراً لمقاومة شرسة أبدتها فلول العقيد، السبت.

ويتزامن انتهاء المهلة مع زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، حيث من المقرر أن يلتقي بقادة ليبيا الجدد في طرابلس.