CNN CNN

الخرطوم تمنع الزيارة عن حسن الترابي

الخميس ، 17 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 10:00 (GMT+0400)
 
السلطات منعت طبيب الترابي من زيارته
السلطات منعت طبيب الترابي من زيارته

الخرطوم، السودان (CNN) -- رفض جهاز الأمن السوداني السماح للطبيب الخاص بزعيم المعارضة والأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، حسن الترابي، بزيارته، كما منعت أياً من أفراد أسرته من ذلك، وفقاً لما ذكرته، إيمان محمد حسين، المسؤولة الإعلامية بأمانة حزب المؤتمر الشعبي لـCNN بالعربية.

وكانت السلطات السودانية قد اعتقلت الترابي مساء الاثنين، الإسلامي التوجه، حسن الترابي، بعد أن توجهت إلى منزله في منطقة المنشية في الخرطوم واصطحبته معها بالإضافة إلى عدد من أفراد حزبه.

وقالت إيمان، في اتصال هاتفي مع CNN بالعربية، إن اعتقال الترابي جاء على خلفية دعوة التحريض بإسقاط النظام بالطرق السلمية، من خلال تحريض الشارع، مشيرة إلى أن هذه الدعوة حق ديمقراطي مشروع.

وأشارت مسؤولة الإعلام بالحزب إلى أن حركة العدل والمساواة أصدرت بياناً نفت فيه علاقتها بحزب المؤتمر الشعبي، وهو الاتهام الذي وجهته السلطات السودانية للمؤتمر على خلفية أسر عدد من عناصر الحركة، مشيرة إلى مصادرة وثائق تكشف عن قيام الحزب بدعم الحركة.

يشار إلى أن المعتقلين من أعضاء جبهة العدل والمساواة في غربي دارفور اعترفوا بأنهم تلقوا الدعم من حزب الترابي من أجل شن حملات عسكرية في تلك المنطقة، وفقاً لما ذكره مركز الخدمات الصحفية السوداني.

ووفقاً للمركز، فقد كشف مصدر أمني رفيع له "عن حصول الأجهزة الأمنية المختصة على وثائق ومعلومات تؤكد علاقة حزب المؤتمر الشعبي بحركة العدل والمساواة وذلك بعد الإفادات التي أدلى بها قادة الحركة الذين تم أسرهم بغرب دارفور مؤخراً."

وأضاف نقلاً عن المصدر "أن الإفادات والوثائق أكدت دور المؤتمر الشعبي في توجيه وتمويل أنشطة حركة العدل والمساواة بالإشراف المباشر على عملياتها العسكرية بدارفور لإثارة التوتر دون أدني مراعاة لمعاناة أهل دارفور."

ودعت المسؤولة الإعلامية الحكومة إلى التنازل لكل الأحزاب وتشكيل حكومة وطنية عريضة، وأن يكون النظام بمثل شجاعته عندما أجري الاستفتاء على استقلال الجنوب.

وكان الترابي قد أدلى الاثنين الماضي بتصريح لوكالة الأنباء الفرنسية حذر فيه من اندلاع احتجاجات في الشوارع شبيهة بتلك التي حدثت في تونس إذا فشل البشير في تقاسم السلطة.