CNN CNN

نتائج استفتاء استقلال جنوب السودان مطلع فبراير

الثلاثاء، 15 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
أجري الاستفتاء في التاسع من الشهر الجاري
أجري الاستفتاء في التاسع من الشهر الجاري

الخرطوم، السودان (CNN) -- ذكرت مفوضية استفتاء جنوب السودان إن النتائج الأولية للاستفتاء حول استقلال الجنوب عن الشمال، ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة والنتائج النهائية مطلع الشهر المقبل.

وأعلنت المفوضية المشرفة على تصويت تقرير مصير جنوب السودان، أن النتائج الأولية ستعلن في عاصمة إقليم جنوب السودان - جوبا، السبت، وفي الثاني من فبراير/شباط بالعاصمة السودانية، الخرطوم.

وقال شان ريك مادوت، نائب رئيس المفوضية: "ما لم يكن هناك طعن فالنتائج النهائية ستعلن في السابع من فبراير/شباط، وإلا فأنها ستعلن بعد نقاش في 14 من الشهر ذاته."

وأظهرت النتائج الأولية لعمليات الفرز الخاصة بالاستفتاء على مصير جنوب السودان تأييد 99 في المائة من المقترعين للانفصال وتشكيل دولة مستقلة عن الخرطوم.

وقال محمد خليل، رئيس مفوضية الاستفتاء، إن اللجنة واجهت ثلاثة تحديات أثناء التصويت: منها السمة القانونية للاستفتاء ذاته، والتمويل وعنصر الوقت."

ويذكر أن الحكومة الفيدرالية السودانية إلى جانب حكومة الجنوب كانتا قد التزمتا تقديم 400 مليون جنيه سوداني (نحو 160 مليون دولار) للمفوضية لم تتلق منه سوى 26.6 مليون جنيه سوداني من الشمال و60 مليون جنيه سوداني من الجنوب، وفق خليل.

 وكانت عمليات فرز الأصوات قد بدأت عقب إغلاق صناديق الاقتراع، منذ قرابة أسبوعين، وسط توقعات منذ ذلك الحين أن تصل نسبة التصويت لصالح الانفصال إلى 98 في المائة.

وجرت عملية الاقتراع، التي انطلقت على مدى أسبوع، في التاسع من يناير/ كانون الثاني الحالي، تحت مراقبة عدة منظمات محلية ودولية.

وبحسب إحصائية CNN، فإن 95 من أصل أول مائة صوت جرى فرزها بأحد مراكز الاقتراع، كانت لصالح الانفصال وخمسة فقط للوحدة.

يذكر أن الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، كان قد أكد عدة مرات التزام الحكومة باستكمال مرحلة الاستفتاء لجنوب السودان، والالتزام بما تسفر عنه من نتائج، إذا جاء الاستفتاء حراً ونزيهاً وشفافاً، كما أكد مواصلة الحوار مع من وصفهم بـ"الإخوة في الجنوب"، لحل كل القضايا المعلقة.

ويشار إلى أن الحرب التي خاضها الطرفان لأكثر من عقدين، وراح ضحيتها قرابة مليون شخص، أنهتها اتفاقية السلام الشامل"، عام 2005 والاستفتاء على حق تقرير المصير من ضمن آخر بنودها.