CNN CNN

شخصيات وجماعات فاعلة في مصر

الأحد، 27 شباط/فبراير 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
البرادعي.. بات أحد أبرز رموز المعارضة في مصر
البرادعي.. بات أحد أبرز رموز المعارضة في مصر

القاهرة، مصر (CNN) -- في ظل الوضع الراهن الذي يجتاح القاهرة من احتجاجات تسعى لتغيير النظام في مصر تدور في الأفق عدة أسماء لقيادة مصر في المرحلة القادمة، بحيث سنحاول في هذه السطور عرض هذه الأسماء وتقديم نبذة شخصية عنهم.

حسني مبارك

الاسم الآخر هو محمد حسني مبارك الذي تولى رئاسة مصر عام 1981 بعد اغتيال الرئيس أنور السادات معلناً فيه اتباعه لسياسة سلفه والتي اتسمت بالمصالحة مع الغرب والسلام مع إسرائيل داخل الحدود المعترف بها دولياً، وبذلك يكون مبارك قد مارس السلطة في مصر منذ نحو 30 عاماً.

وقبل استلامه للحكم كان مبارك ضابطاً في سلاح الجو، وتولى منصب قائد أركان سلاح الجو المصري إبان حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973 مع إسرائيل، قبل أن يعمل نائباً للرئيس بين عامي 1975 و1981.

وبعد اغتيال السادات، أعلن مبارك حكم الطوارئ، فمنع التجمعات غير المرخصة وفرض قيوداً على حرية التعبير والرأي وسمح للشرطة باعتقال المواطنين.

واستغل مبارك سلطاته، فلجأ للجيش لوضع حد لأحداث شغب عام 1986، وسجن ما يقدر بنحو 30 ألف مصري، في الفترة التي شهدت تنفيذ "الجهاديين" لعمليات مسلحة في مصر.

في فبراير 2005 طلب مبارك من الهيئات التشريعية مراجعة الدستور للسماح بإجراء انتخابات متعددة المرشحين وبالفعل أجريت الانتخابات وانتهت بفوز كاسح للمبارك بنسبة تصويت بلغت 88 في المائة في 7 سبتمبر/أيلول 2005.

جمال مبارك

هو أصغر أبناء الرئيس المصري حسني مبارك، وعلى عكس شقيقه الأكبر، واصل جمال حياته السياسية ليصبح زعيم "الحرس الجديد" في الحزب الحاكم، الذي يفضل سياسة التقارب مع الولايات المتحدة والإصلاح الاقتصادي الليبرالي الجديد.

ويعتقد المصريون أن ما يجري هو تمهيد الطريق أمام جمال لخلافة والده للرئاسة بالرغم من نفي الأب والابن ذلك علناً بعد إمكانية وراثة الرئاسة.

وفي العام 2002 رشح جمال مبارك ليصبح الأمين العام للجنة السياسيات العامة للحزب الوطني الحاكم والتي تعتبر الغرفة السرية لوضع السياسات الحكومية في مصر.

ويعتبر الأمين العام للسياسات العامة الرجل الثالث من حيث السلطة في الحزب، حيث يعتقد أن جمال يلعب دوراً مهماً في السياسة المصرية من وراء الكواليس، وعندما أجريت تعديلات حكومية عام 2004 تم تثبيت أحمد نظيف لرئاسة مجلس الوزراء واختيار وزراء آخرين من قبل لجنة السياسات العامة.

محمد البرادعي

ولد محمد مصطفى البرادعي في 17 حزيران/يوليو 1942 في القاهرة، والده هو مصطفى البرادعي محام ونقيب سابق للمحامين، تخرج من كلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1962، متزوج من عايدة المكشوف ولهما ابنان ليلى ومصطفى.

البرادعي استهل حياته العملية كموظف في وزارة الخارجية المصرية في قسم الهيئات لدى الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف منذ العام 1964 حتى1980، والتحق بالوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 1984 ليشغل عدة مناصب رفيعة منها المستشار القانوني للوكالة.

ومنذ العام 1981 عمل أستاذا للقانون الدولي في جامعة نيويورك حتى العام 1987، قبل أن يعين مديراً للطاقة الذرية الدولية عام 1997 قبل انتهاء خدمته عام 2009.

جماعة الأخوان المسلمين

تأسست جماعة الأخوان المسلمين أكبر الأحزاب المصرية في العقود الأولى من القرن العشرين والتي اتسمت أساليبها بالعنف قبل أن تنبذها تماماً عام 1970.

وعلى الرغم من الشعبية الجارفة التي يحظى بها هذا الحزب محلياً، إلا أنه لا يعتبر جهة رسمية بعد فرض الحظر على الجماعات السياسية الدينية، ومع ذلك تمكنت من الحصول على مقاعد متواضعة في البرلمان عبر المرشحين المستقلين.

وفي انتخابات 2005 فاجأت الجماعة المراقبين بحصولها على 88 مقعداً في البرلمان من أصل 454 مقعداً مقابل 15 مقعداً في البرلمان الأخير والذي لا يكفي الجماعة لإملاء السياسات في البرلمان.

حركة شباب 6 أبريل

هي واحدة من الجماعات الشبابية الناشطة في معارضة النظام المصري، والمطالبة بالديمقراطية.

وتعرف الحركة نفسها بوصفها: "مجموعه من الشباب المصري من مختلف الأعمار والاتجاهات تجمعنا على مدار عام كامل منذ أن تجدد الأمل يوم 6 أبريل/نيسان 2008 في إمكانية حدوث عمل جماعي في مصر يساهم فيه الشباب مع كافة فئات و طبقات المجتمع في كافة أنحاء الوطن من أجل الخروج به من أزمته والوصول به لمستقبل ديمقراطي يتجاوز حالة انسداد الآفاق السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يقف عندها الوطن الآن.

وتضيف: "لم يأت أغلبنا من خلفية سياسية ما ولم يمارس أغلبنا العمل السياسي أو العمل العام قبل 6 أبريل/نيسان 2008، ولكننا استطعنا ضبط بوصلتنا وتحديد اتجاهنا من خلال الممارسة أثناء ذلك العام.

وحول مطالبها، قالت الحركة إنها تريد أن تصل إلى ما اتفق عليه المفكرون المصريون وأقرته كافة القوى السياسية الوطنية من ضرورة مرور مصر بفترة انتقالية يكون فيها الحكم لأحد الشخصيات العامة أو مجموعة يتم التوافق عليها من أجل صالح هذا الوطن وكرامته ويتم إرساء مبادئ الحكم الديمقراطي الرشيد ومن أهم ملامح تلك الفترة إطلاق الحريات ألعامه وقواعد الممارسة السياسية الديمقراطية السليمة وأن تتكون الكيانات السياسية والاجتماعية وغيرها بمجرد الإخطار.