CNN CNN

منظمة: نشطاء محتجزون بالإمارات يضربون عن الطعام

السبت، 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 09:33 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت منطمة حقوقية، الجمعة، إن خمسة من النشطاء المحتجزين في الإمارات العربية المتحدة بتهمة "إهانة مسؤولين علنا،" يخططون لبدء إضراب عن الطعام يوم 13 نوفمبر/تشرين ثاني الجاري.

ونقلت منظمة هيومن رايتس ووتش عن النشطاء قولهم إن الإضراب عن الطعام سيستمر حتى الافراج غير المشروط عنهم ووقف الإجراءات القضائية ضدهم.

وفي بيان أصدرته المنظمة الجمعة، قال النشطاء إنهم "أجبروا" على الإضراب عن الطعام في السجن بعد ان عانوا لمدة سبعة أشهر، وبعد "استنفاد جميع الوسائل الممكنة لحل الأزمة."

وكانت أربع منظمات حقوقية دولية قالت إن "محاكمة خمسة نشطاء محتجزين منذ قرابة سبعة أشهر.. هي محاكمة غير عادلة من حيث المبدأ،" مطالبة بإسقاط الاتهامات عن النشطاء والإفراج عنهم.
    
وتتكون مجموعة النشطاء الخمسة، الذين بدأت محاكمتهم في 14 يونيو/حزيران، من أحمد منصور، وهو مهندس ومدوّن، وناصر بن غيث، وهو خبير في الاقتصاد، ونشطاء الإنترنت فهد سليم دلك، وأحمد عبد الخالق، وحسن علي الخميس.

ويواجه أحمد منصور تهمًا إضافية بتحريض الآخرين على انتهاك القانون والدعوة إلى مقاطعة الانتخابات والدعوة إلى التظاهر، بعد أن ساند في مارس/آذار الماضي، عريضة وقع عليها أكثر من 130 شخصا تدعو إلى انتخابات مباشرة للمجلس الوطني الاتحادي.

وقالت وداد المهيري، زوجة ناصر بن غيث، لشبكة CNN في وقت سابق إنها في حالة مأساوية، وأضافت: "لمدة ستة أشهر كنت هادئة، بكيت ولم يعرف أحد، أنا خائفة ولا أستطيع النوم بسبب الصدمة لمعرفة أن الشخص الناجح الذي بنيت حياتي معه هو في السجن مقيد اليدين والرجلين."

ومضت المهيري تقول: "أنا متأكدة من أن قادتنا لا يعرفون الانتهاكات التي يواجهها زوجي لأننا نعرف هذا البلد.. إنه بلد جيد، والناس الطيبين فيه لا يقبلون بذلك.. أطلب من الحكومة والشيخ خليفة (بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات) والشيخ محمد بن زايد (ولي عهد أبوظبي) والشيخ محمد بن راشد (نائب رئيس الإمارات حاكم دبي) الإفراج عن زوجي في أقرب وقت ممكن."

من جهته، أبلغ المحامي محمد الركن، الذي يمثل اثنين من المتهمين الخمسة، هيئة المحكمة بأن المتهمين يعاملون بسوء، بعد أن أجبروا على ارتداء الأصفاد باستمرار،" وتساءل "كيف يصّلون أو يتناولون الطعام أو يذهبون إلى الحمام مع وجود القيود؟"