CNN CNN

والد أبوزيد ينفي إدراج اسمه ضمن صفقة تبادل غرابل

متابعة: هديل غبون
الخميس ، 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
 

عمان، الأردن (CNN) -- استنكر والد المعتقل الأردني، بشار أبو زيد، في مصر على خلفية اتهام السلطات المصرية له بالتجسس لصالح إسرائيل، بأن يكون أبنه قد ادرج اسمه ضمن صفقة تبادل الجاسوس الإسرائيلي، إيلان غرابل، بـ25 مصريا محتجزين في السجون الإسرائيلية.

وتساءل  إبراهيم أبو زيد الأب في تصريحات لـCNN بالعربية، عن حقيقة تلك المعلومات، في الوقت الذي قال فيه " إن بشار ليس جاسوسا ولا مواطنا إسرائيليا" حتى يتم الحديث عنه ضمن صفقة تبادل كتلك."

وأضاف أبو زيد بالقول:" على أي أساس ستطالب به إسرائيل؟ هل هو مواطن إسرائيلي يحمل الجنسية الإسرائيلية وستعيده إلى إسرائيل، أم أن الحكم صدر بحقه على أنه جاسوس وما تزال قضيته منظورة أمام القضاء المصري."

ونفى أبو زيد بشدة ما تناولته وسائل الإعلام المصرية من أنباء على لسان الوكيل السابق لجهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء سامح سيف اليزل، من رفض مصر طلبا إسرائيليا بالافراج عن بشار ضمن صفقة تبادل تضم غرابل وعودة ترابين وعدد آخر من الاسرائيليين المتهمين بالتجسس تم القبض عليهم بعد ثورة 25 يناير المصرية.

وتأتي تصريحات أبو زيد، قبل موعد عقد الجلسة الرابعة للنظر في قضية بشار الاربعاء.

وجدد أبو زيد الأب موقفه بالتأكيد على براءة بشار من القضية المنسوبة إليه، لافتا إلى ان لجنة أردنية مصرية أمنية داخلية شكلت مؤخرا للتحقيق في قضية بشار، أقرت ببراءته وأبلغت أبو زيد بذلك.

وأعرب أبو زيد عن ثقته بالقضاء المصري، داعيا إياه بإنصافه، فيما أعرب أبو زيد عن خيبة أمله من عدم مساندة الجهات الرسمية الأردنية لقضية بشار.

وأشار في حديث هاتفي مع الموقع إلى أنه قدم طلبا عبر السفارة الأردنية في الرياض إلى رئيس الوزراء السابق الدكتور معروف البخيت لتقديم مساعدة مالية لتغطية نفقات القضية ، إلا أنه لم يصله أي رد بخصوص ذلك.

وأكد إبراهيم أبو زيد، عشية الجلسة، إنها ستتضمن إدلاء  شهود لصالح بشار بمن فيهم مهندسين وتقنيين لتوضيح حقيقة طبيعة عمل بشار التي "اقتصرت على تمرير المكالمات"، بحسبه.

واعتقل بشار منتصف أذار/مارس الماضي على خلفية اتهامه بالتجسس لصالح إسرائيـل، فيما أكد  خلال جلسات محاكمته براءته من التهمة الموجهة إليه.

وكان مسؤول استخباراتي مصري سابق قد كشف أواخر أكتوبر/تشرين الأول بأن القاهرة رفضت طلباً إسرائيلياً بضم عدد من المتهمين بالتجسس لصالح الدولة العبرية، إلى صفقة مبادلة "الجاسوس" الإسرائيلي، إيلان غرابل، بـ25 مصرياً محتجزين في السجون الإسرائيلية.

وقال الوكيل السابق لجهاز المخابرات العامة المصرية، اللواء سامح سيف اليزل،  في تصريحات لـCNN بالعربية، بإن الجانب الإسرائيلي طلب من السلطات المصرية الإفراج عن "الجاسوس" عودة ترابين، بالإضافة إلى أربعة آخرين متهمين بالتجسس، تم القبض عليهم بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، من بينهم الأردني بشار أبو زيد.