CNN CNN

السفير الإسرائيلي الجديد يعود إلى مصر الاثنين

الأحد، 11 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 20:32 (GMT+0400)

القدس (CNN) -- ذكر مسؤول  في الحكومة الإسرائيلية، الأحد، أن يعقوب أميتاي السفير الإسرائيلي الجديد إلى مصر سيبدأ عمله يوم الاثنين في القاهرة، بعد ثلاثة أشهر من اقتحام مبنى السفارة من قبل محتجين مصريين في سبتمبر/أيلول الماضي.

وإيفاد الدبلوماسي يعقوب أميتاي إلى مصر، أهم جارة لإسرائيل في المنطقة، يأتي بعد تراجع العلاقات بين البلدين لأدنى مستوى لهما منذ توقيع اتفاق السلام التاريخي بين البلدين في عام 1978.

وقال المصدر الحكومي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إنه لم يتضح بعد من هي الجهة التي سيقدم السفير الجديد أوراق اعتماده لها، أو متى سيحدث ذلك بالضبط.

ولا تزال مكاتب السفارة الإسرائيلية في القاهرة مغلقة، وربما يصار إلى العثور على موقع جديد وآمن، بينما قال المصدر إن البعثة ستعمل من مقر إقامة السفير مؤقتا.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي تمكن محتجون أمام السفارة الإسرائيلية في القاهرة، من إسقاط الجدار الخرساني المحيط بالمبنى الذي يضم السفارة باستخدام المعاول، كما نجح عدد منهم من إنزال العلم الإسرائيلي للمرة الثانية خلال شهر عن المبنى.

وأعلنت السلطات المصرية مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 1049 آخرين، نتيجة الأحداث التي وقعت أمام السفارة، ودفعت بالبعثة الإسرائيلية إلى مغادرة القاهرة.

يشار إلى أن السلطات المصرية بنت الجدار الخرساني أمام السفارة الإسرائيلية بارتفاع حوالي مترين ونصف المتر، إثر مظاهرات مطالبة بطرد السفير الإسرائيلي، في أعقاب مقتل خمسة من الجنود المصريين برصاص القوات الإسرائيلية في سيناء في أغسطس/آب الماضي.