CNN CNN

صحف: توقعات ببقاء الأسد حتى نهاية العام المقبل

الخميس ، 22 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 14:35 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- فرض تأجج العنف الدموي في سوريا نفسه على عناوين الصحف العربية، الخميس، لعل أبرزها " الأمن يفرق مشيعين في دمشق بالرصاص ويرمي جثمان القتيل في الشارع"، بجانب عناوين أخرى مثل "العسكري ينفي تسليم المخابرات الحربية غاز مجهول واستخدامه ضد المتظاهرين"، و"اليوم الأول للترشح أُقفل على 109... مواقف تبدأ برفض الاتحاد الخليجي.. وتنتهي بوعود باستقدام شاكيرا للمقر."

الشرق الأوسط

الأمن يفرق مشيعين في دمشق بالرصاص ويرمي جثمان القتيل في الشارع..  شاهد عيان: خافوا من تحول التشييع لمظاهرة وجاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: بينما تستعد المعارضة السورية لتنظيم مظاهرة ضخمة في العاصمة دمشق، تواكب وصول المراقبين العرب وتفضح ممارسات النظام بحق المتظاهرين السلميين، خرج أمس أهالي الميدان، الحي الدمشقي العريق، للمشاركة في تشييع الطالب الشاب أيهم السمان الذي يبلغ من العمر 20 عاما.
الشاب الذي قتلته عناصر موالية للرئيس السوري بشار الأسد يوم الاثنين الفائت أثناء مشاركته في تشييع جثمان الطفلة هبة الديريني الذي تحول إلى مظاهرة معارضة لنظام الأسد، استطاع أفراد من الأمن السوري، حسب ناشطين، اختطاف جثمانه ورميه في شارع فرعي بعد إطلاق رصاص كثيف على المشيعين وإحداث إصابات بالغة في صفوفهم، خلفت الكثير من الجرحى.

 القدس العربي

الاستخبارات العسكريّة الاسرائيلية تتوقع بقاء الأسد حتى نهاية السنة القادمة وتُرجح سقوط أنظمة عربيّة أخرى.. والأردن يعيش تحديًا لكنه مستقر نسبيًا..  قلق غربيّ وإسرائيليّ من انتقال الأسلحة الكيماويّة السوريّة لحزب الله ونظام ما بعد الأسد سيُوفر فرصة للسلام

 وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة اللندنية:  زعمت مصادر إسرائيليّة وغربيّة متطابقة أمس الأربعاء أنّ 10 آلاف جنديّ من الجيش العربيّ السوريّ فرّوا من الخدمة العسكريّة، أمّا الجنود الجدد الذين كان من المقرر أنْ ينخرطوا في الجيش فقد فرّ منهم أكثر من خمسين بالمائة، ولم يصلوا إلى القواعد العسكريّة كما كان مقررًا، على حد قول المصادر، التي أكدت على أنّه من يوم إلى أخر، تزداد المؤشرات القائلة إنّ الرئيس السوريّ، د. بشّار الأسد، بدأ يفقد السيطرة تمامًا على البلاد، والأخطر من ذلك، برأي المصادر عينها، أنّ الأسد بدأ يفقد السيطرة على الجيش، الذي كان يُعتبر الحاجز الأخير أمام المعارضة، إذ أنّه منذ اندلاع الاحتجاجات في سوريا وقف إلى جانب النظام.

الحياة

مصر: العسكر يسعون إلى احتواء الدعوات إلى «الثورة الثانية»

وحول الملف المصري كتبت الصحيفة اللندنية: علمت «الحياة» أن المجلس العسكري الحاكم في مصر قرر عقد أولى جلسات مجلس الشعب (الغرفة العليا في البرلمان) الجديد قبل يومين من الذكرى الأولى للثورة في 25 كانون الثاني (يناير) المقبل، بهدف احتواء الدعوات المتصاعدة لـ «ثورة ثانية» لمطالبته بتسليم السلطة للمدنيين. وتزامن هذا مع تسريب المجلس تحذيرات من «مخطط لإشعال حرب أهلية تمهيداً لتدخل أجنبي».

وكشفت مصادر أن «اتصالات تمت بين مؤسسات أمنية وسيادية في الدولة أفضت إلى ضرورة اتخاذ خطوة سياسية لامتصاص أي تحرك شعبي في الشارع في الذكرى الأولى للثورة». وأشارت إلى أنه «تم الاتفاق على عقد أول جلسة لمجلس الشعب الجديد يوم 23 كانون الثاني (يناير) المقبل»، أي قبل ذكرى الثورة بيومين.

المصريون

وفي شأن محلي كتبت الصحيفة المصرية بعنوان: "العسكري ينفي تسليم المخابرات الحربية غاز مجهول واستخدامه ضد المتظاهرين."

أكد المجلس الأعلى القوات المسلحة عدم صحة الشائعات، التي نسبت إلى أحد الضباط بالمخابرات الحربية، بتسيلم المخابرات الحربية لصفقة غاز من نوع مجهول، لاستخدامه ضد المتظاهرين.

وأكد المجلس عدم صحة هذه الشائعات وذلك لعدة أسباب أهمها أن المخابرات الحربية ليست جهة تسليح، كما أن وظيفتها هي حفظ أمن القوات المسلحة والأمن القومي المصري وليس العمل ضد مصر.

وأشار المجلس الأعلى للقوات المسلحة إلى: "أنه سبق اتهام القوات المسلحة باستخدام هذه النوعية من الغازات في شارع محمد محمود، وأن المجلس طلب من الدكتور أحمد معتز، ومن معه بالتوجه إلى مكتب النائب العام وتقديم الأدلة والمستندات، ولم يتقدم أي منهم حتى الآن للإبلاغ ولم تظهر شخصية أحمد معتز، ومع ذلك نكرر نداءنا مرة أخرى للدكتور أحمد معتز بالتقدم للنائب العام وإثبات صحة إدعاءاته".

القبس

اليوم الأول للترشح أُقفل على 109... مواقف تبدأ برفض الاتحاد الخليجي.. وتنتهي بوعود باستقدام شاكيرا للمقر"

ونشرت الصحيفة الكويتية: عمليا، انطلق قطار الحملات الانتخابية إثر فتح باب الترشيح، وقد أُقفل اليوم الأول للترشح على 103 مرشحين، و6 مرشحات توزعن على الدوائر الأولى والثانية والثالثة.

واختلفت مواقف المرشحين بين «من المبكر لأوانه الحديث عن رئاسة مجلس الأمة، ورفض الدعوة إلى اتحاد دول مجلس التعاون»، كما قال المرشح أحمد السعدون، وبين وعود المرشح محمد الحفيتي باستقدام المطربة العالمية شاكيرا لمقره الانتخابي.
وظهرت على ساحة الترشح شخصية نسائية هي نورة الدرويش في الدائرة الأولى، التي أجابت عن سؤال حول من يدعمها بالقول: يدعمني عيالي! ودعت الى تجنيس كل وافد أو بدون يقضي فترة عشرين عاما في البلاد.
 

 الرياض

راكب يجبر طائرة على الهبوط بعد إقلاعها في تبوك

وننهي قراءة الصحف بهذا الخبر من الصحيفة السعودية:  لم تكن المحاولات التي أجراها طاقم مضيفي طائرة تابعة للخطوط السعودية كفيلة بعدول راكب عن قراره برفض ربط حزام الأمان بعد إقلاع الطائرة مما جعل كابتن الطائرة يتخذ قراراً بالعودة إلى المدرج لإنزال الراكب من على متنها.. هذه الحادثة جاءت تفاصيلها يوم أمس الأول على الرحلة رقم 1548 المتجهة من تبوك إلى جدة حيث عادت الطائرة من الأجواء لتهبط مجددا وسط مدرج مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بمدينة تبوك ليتم إنزال الراكب ومعاودة الإقلاع مرة أخرى.