CNN CNN

مقتل مصريين في ليبيا ومدرج مطار بنغازي مدمر

الخميس ، 24 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
من مسيرة في ليبيا
من مسيرة في ليبيا
 

القاهرة، مصر (CNN) -- كشف وزير الخارجية المصري الثلاثاء أن مدرج مطار بنغازي مدمر، ولا يمكن لطائرات الركاب الهبوط أو الإقلاع منه، ما يعني عدم القدرة على نقل المصريين في المناطق الشرقية من ليبيا جواً، فيما أعلن عن مصرع مصريين خلال الاضطرابات في ليبيا.

فقد أعلن وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط أن مدرج مطار بنغازي مدمر، وأن طائرات الركاب لا يمكنها الهبوط فيه، وفقاً لما ذكره التلفزيون المصري الثلاثاء.

من جهة ثانية، توجهت طائرتا نقل عسكري مصريتان صباح الثلاثاء إلى العاصمة الليبية، طرابلس، لنقل مصريين من ليبيا، وفقاً لما نقله موقع "أخبار مصر" عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت الوكالة إن ليبيا سمحت لطائرتين تابعتين للقوات المسلحة المصرية بالهبوط فيها لنقل الرعايا المصريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم.

والثلاثاء، أعلنت شركة مصر للطيران أنها سوف تسيير رحلة إضافية بين طرابلس والقاهرة، وسبق للشركة المصرية أن قامت بإجلاء 260 آخرين من طرابلس الاثنين.

وأعلن مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين فى الخارج والهجرة واللاجئين، محمد عبدالحكم، أن وزارة الخارجية تتعاون مع شركة مصر للطيران، لزيادة عدد الرحلات القادمة من طرابلس، لإحضار الراغبين بالعودة الطوعية إلي مصر.

ولفت عبدالحكيم إلى أنه سيتم أيضا تسيير رحلات للشركة الوطنية من طرابلس إلى القاهرة، في الثانية عشرة ظهر الثلاثاء، والتاسعة من مساء اليوم نفسه، وفقاً لأخبار مصر.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها تلقت معلومات تفيد بوفاة اثنين من المصريين العاملين في ليبيا، "هما متولي متولي عمر بازيني من محافظة البحيرة وأيمن رزق عبد الظاهر من محافظة المنيا، وذلك بطلقات نارية"، خلال الأحداث التي تشهدها ليبيا، في حين تمت عودة 4 آلاف مصري، عبر منفذ السلوم البري.

وفي الأثناء، كثف المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية تواجده الأمني عند الحدود مع ليبيا، "كما يعتزم فتح معبر السلوم لتمكين المرضى والمصابين من دخول مصر، إثر تدهور الأوضاع في عدد من المدن الليبية، وتصاعد الاحتجاجات الشعبية ضد نظام العقيد معمر القذافي"، بحسب ما أعلنه متحدث عسكري الثلاثاء.

ووفقاً لموقع أخبار مصر، فقد كشف عبدالحكم إلى أنه تم إرسال حافلات للمساعدة في إعادة المصريين من ليبيا، لنقل المواطنين المصريين عبر منفذ السلوم إلى مصر، لافتاً إلى استمرار تدفق المصريين على الحدود خلال الساعات المبكرة من الثلاثاء.

وأوضح أنه يجري التنسيق مع السلطات التونسية للسماح بدخول المصريين إلى أراضيها، عبر منافذها الحدودية مع ليبيا.

يشار إلى أن القوات المسلحة المصرية أعدت معسكرات لاستقبال وإيواء القادمين عبر منفذ السلوم، كما تم فتح مستشفيين ميدانيين لتقديم الرعاية وتوفير وسائل المواصلات اللازمة لنقلهم لداخل البلاد.