CNN CNN

مصادر: طرابلس قد تواجه شبح مجاعة

الخميس ، 24 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
مخاوف من شح الامدادات الغذائية جراء العنف الذي يجتاح مدن ليبية
مخاوف من شح الامدادات الغذائية جراء العنف الذي يجتاح مدن ليبية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- لفت سكان العاصمة الليبية، طرابلس، إلى أن المدينة تواجه شبح مجاعة في الوقت الذي تتعرض فيه بعض ضواحيها للمحاصرة من قبل قوات الأمن في سياق عمليات تشنها السلطات لقمع "ثورة شعبية" تطالب بتغيير سياسي.

ويتحدث سكان طرابلس عن شح في إمدادات الغذاء، وأشار مصدر من "قرقاريش"، وهي أحد ضواحي طرابلس، إلى إغلاق عدد من محطات تعبئة الوقود نظراً لنفاد مخزونها، لافتاً إلى أنه ربما تكتيك أخر لجأت إليه الحكومة للحد من تحركات المواطنين.

ومن جانب آخر نقل أحمد عبد الله، الناطق باسم "الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا"، المعارضة، عن شهود عيان، أن قوات الأمن الليبي تطوق ضاحية "فشلوم" بالعاصمة وتطلق النار على كل من يتحرك في شوارع المنطقة، حتى من يحاولون انتشال الجثث.

وفي الأثناء، أعلنت الخطوط الجوية البريطانية "بريتيش أيرويز" إلغاء كافة رحلاتها إلى طرابلس، على خلفية الاضطرابات العنيفة التي تشهدها ليبيا منذ 17 فبراير/شباط الجاري. 

وتصدت السلطات الليبية لثورة شعبية تعم بعض مدن البلاد قرابة أسبوع، واستولى خلالها المحتجون على "بنغازي" ثاني أكبر المدن، بحملة قمع دموية ندد بها المجتمع الدولي.

وحذر رئيس الاتحاد السوفيتي سابقا، مايكل غورباتشوف، من أن خطر المنفى يتربص بالزعيم الليبي، معمر القذافي، ما لم ينصاع إلى مطالب الشعب.

وقال غورباتشوف الحائز على جائزة نوبل للسلام: "القذافي تصرف ببطش وهو قد يؤدي في نهاية المطاف لإجباره الخروج من (بلده)."

وانتقد حملة القمع التي ينفذها النظام الليبي ضد شعبه: "لا أريد التكهن، ولكنه يطلق النار على الشعب ويستخدم الجيش والأسلحة ضد أناس عزل."