CNN CNN

تقرير: المالكي لن يجدد ولايته لفترة ثالثة

الاثنين، 07 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 12:00 (GMT+0400)
المالكي استبعد ترشحه لولاية ثالثة، وفق التقرير
المالكي استبعد ترشحه لولاية ثالثة، وفق التقرير

بغداد، العراق (CNN) -- استبعد رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، الأحد، تجديد ولايته لفترة ثالثة، وذلك عقب إعلانه خفض راتبه إلى النصف.

ونقل التلفزيون الرسمي عن المالكي قوله إنه لن يسعى إلى البقاء في منصبه لولاية ثالثة بعد نهاية الحالية عام 2014.

وتولى المالكي رئاسة الحكومة العراقية للمرة الأولى في مايو/أيار عام 2006، والثانية في تشرين/نوفمبر الماضي عقب أزمة سياسية استمرت نحو تسعة أشهر تلت الانتخابات التشريعية في مارس/آذار 2010.

ويأتي قرار المالكي عقب آخر مماثل اتخذه الرئيس اليمني، علي عبد الله صالح، بعدم الترشح للرئاسة مجدداً عقب انتهاء ولايته عام 2013، وإثر اضطرابات تنادي بالديمقراطية يشهدها العالم العربي.

كما يأتي في إثر قرار آخر اتخذه مؤخراً بخفض راتبه بواقع النصف.

وقال المالكي إن قرار خفض راتبه 50 في المائة يأتي كمساهمة منه لتقليل التفاوت الحاصل بين رواتب الموظفين في مؤسسات الدولة، وبما يساعد في تقليص الفوارق في المستوى المعيشي لمختلف طبقات المجتمع، وبالتزامن مع مناقشة مجلس النواب للموازنة المالية الاتحادية للدولة"، كما بيان صادر عن مكتبه ونشر في موقعه الإلكتروني.

والأسبوع الماضي، خرج عراقيون لشوارع بغداد  للتنديد بتفشي الفقر وارتفاع معدلات البطالة التي بلغت 45 في المائة ونقض المواد الاستهلاكية والمياه والكهرباء.

والجمعة، تجمع نحو 200 شخص في شارع المتنبي بوسط بغداد لإبداء تضامنهم مع مسيرات الاحتجاج في مختلف أنحاء العالم العربي والتنديد بالأوضاع في الداخل.

وردد بعضهم شعارات في دعم "الديمقراطية والسلام" في مصر وتونس، وهتف بعضهم "الحكومات المناوئة لأصوات الحق.. ولا تمنعونا حق التعبير.. نطالب بالتغيير."

وتعصف بالعالم العربي سلسلة انتفاضات شعبية تدعو للحرية وتندد بالأوضاع  الاقتصادية وغلاء المعيشية، دفعت للإطاحة بنظام الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، وتطالب برحيل الرئيس المصري حسني مبارك.