CNN CNN

صحف: "أبين" إمارة إسلامية، ومصر لا تزال "مباركستان"

الأحد، 24 نيسان/ابريل 2011، آخر تحديث 14:00 (GMT+0400)
اهتمام بالغ بكلمة الرئيس السوري المقررة في وقت لاحق الأربعاء
اهتمام بالغ بكلمة الرئيس السوري المقررة في وقت لاحق الأربعاء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تستقطب كلمة مقررة للرئيس السوري، بشار الأسد، الأربعاء في أعقاب احتجاجات شعبية تنادي بالإصلاح، اهتمام الصحف العربية واحتمالات تعيين وجه "شاب" لرئاسة الحكومة السورية المقبلة،  كما تناولت كلمة الزعيم الليبي، معمر القذافي، الثلاثاء، نفى فيها بشكل قاطع قيام مظاهرات او احتجاجات في بلاده مؤكداً أنه ليس بليبيا حاكم يحكم، فلا حاكم ولا محكوم.

فضلا عن وثيقة بالعبرية تورط إسرائيل في دعم القذافي بالمرتزقة، وتنظيم القاعدة يعلن محافظة "أبين" اليمنية إمارة إسلامية، و"مليونية إنقاذ الثورة" المقررة في مصر الجمعة.

 القدس العربي (لندن)

مسيرات تأييد للأسد واللاذقية لم تخرج لدواع أمنية .. حكومة عطري تستقيل وأنباء عن وجه شاب لرئاسة الحكومة المقبلة

"يلقي الرئيس السوري بشار الأسد صباح اليوم الأربعاء كلمة هي الأولى له، منذ بدء موجة التظاهرات غير المسبوقة التي تشهدها سورية، ومن المتوقع أن يتطرق فيها إلى برنامج الإصلاح الذي وعدت به القيادة السورية لتهدئة الاحتجاجات، فيما سبقت وزارة الخارجية الأمريكية خطاب الأسد وطالبته بتحقيق المزيد من التقدم بشأن الإصلاح السياسي والوفاء بحاجات وطموحات مواطنيه. كما أدانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قمع الحكومة السورية للاحتجاجات."

"وتأتي كلمة الأسد غداة موافقته على 'استقالة الحكومة السورية برئاسة محمد ناجي عطري وتكليفها بتسيير الاعمال لحين تشكيل حكومة جديدة' التي سيكون من مهامها البدء بتنفيذ برنامج الإصلاحات. ولم ترشح أية أسماء لرئاسة الحكومة السورية المقبلة، فيما رجحت مصادر سورية مراقبة أن يتم تكليف أحد الوجوه السورية الشابة لرئاستها

الشرق الأوسط (لندن)

القذافي: ليبيا لم تشهد مظاهرات ولا احتجاجات مطلقاً... وساهمنا في الحد من خطر الإرهاب المتطرف

"أعتبر الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي أنه لا يوجد أي سبب داخلي يجعل في ليبيا أزمة من أي نوع على الإ"لاق، لافتا إلى أن السلطة في يد الشعب الليبي يمارسها في المؤتمرات الشعبية التي فيها كل المواطنين رجالا ونساء بلغوا سن الرشد.

"وجادل القذافي بأنه ليس لهذه الديمقراطية الشعبية المباشرة مثل إلا في أثينا قبل الميلاد، زاعما أن ثروة البترول ملك للشعب الليبي وسلاح بيد الشعب، وقال في رسالة وجهها إلى البرلمان الأوروبي، والكونغرس الأمريكي، والأحزاب السياسية المعارضة في أميركا، ومؤتمر لندن وكذلك إلى السفراء ووكالات الأنباء ومراسليها وكل الإعلاميين في العالم، إنه ليس في ليبيا حاكم يحكم، فلا حاكم ولا محكوم."

الشروق أون لاين (الجزائر)

ضبطت لدى أحد الأفارقة وتكشف عقود عمل لمحاربة القاعدة .. الثوار يعثرون على وثيقة عبرية تورط إسرائيل في دعم القذافي بالمرتزقة

"كشف تقرير حقوقي سيصدر قريبا جدا عن اللجنة العربية لحقوق الإنسان، المتواجدة في باريس، أن عدة فئات من مرتزقة القذافي، انسحبوا من القوات الليبية، وأكدوا أنهم لم يكونوا يعلمون بأن الزعيم الليبي سيستعملهم ضد شعبه، حيث تم ضبط وثيقة بالعبرية لدى أحد المرتزقة الأفارقة،‭ ‬قال‭ ‬إن‭ ‬مكتبا‭ ‬إسرائيليا‭ ‬في‭ ‬تشاد‭ ‬هو‭ ‬من‭ ‬سلمهم‭ ‬عقود‭ ‬عمل‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭.‬"

" وأشارت الدكتورة، فيوليت داغر، رئيسة اللجنة العربية لحقوق الإنسان، في اتصال مع الشروق، أمس، من باريس، إلى أن أعضاء اللجنة الموفدة إلى ليبيا، لم تتمكن من فهم مضمون الوثيقة، لأنها مكتوبة بالعبرية، لكنها أوضحت أن هذه الوثيقة تثبت صحة المعلومات التي تحدثت عن دفع العقيد القذافي لخمسة ملايين دولار لمكتب إسرائيلي في تشاد، من أجل تجنيد عشرات الآلاف من الأفارقة في الجيش الليبي، مقابل أن تحصل إسرائيل على امتيازات في عقود النفط بليبيا، بعد الانتهاء من الثوار."

الخليج (الإمارات)

الثوار يواجهون هجوماً مركزاً وكتائب القذافي توشك على استعادة مصراتة

"أعلن ثوار ليبيون وشهود، أمس، أن قوات العقيد معمر القذافي أطلقت نيران أسلحة ثقيلة على الثوار، واستعادت السيطرة بلدة صغيرة شرق مدينة سرت مسقط رأس القذافي خلال الليل . وتسنى سماع الدوي المتقطع لنيران الأسلحة الثقيلة صباح أمس، خارج النوفلية الواقعة على بعد نحو 120 كيلومتراً شرق سرت وهي قاعدة عسكرية أيضاً."

الجريدة (الكويت)

تنظيم القاعدة يعلن محافظة أبين إمارة إسلامية... صالح يدعو معارضيه إلى الرحيل صادق الأحمر: أضمن خروجا آمنا ومشرفا للرئيس

"في تطور جديد، وفي ظل تمسك الرئيس اليمني بالسلطة، في وجه الاحتجاجات العارمة التي تعمّ البلاد، أعلن تنظيم 'قاعدة الجهاد في جزيرة العرب' محافظة أبين 'إمارة إسلامية'."

"بعد أن سيطر على عدد من مناطقها، أعلن تنظيم 'قاعدة الجهاد في جزيرة العرب' أمس، محافظة أبين في جنوبي اليمن 'إمارة إسلامية'، وذلك وسط اتهامات للرئيس علي عبد الله صالح بتسهيل توسع نفوذ 'القاعدة' لتخويف المجتمع الدولي من تداعيات تنحيه عن الحكم."

الحياة (لندن)

مصر: «مليونية إنقاذ الثورة» تُبرِز الفجوة بين الحكومة والمعارضة

"أظهرت الأيام الماضية اتساع الفجوة بين تحركات المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر والحكومة من جهة، ومطالب الائتلافات المعارضة التي تشكلت بعد «ثورة 25 يناير» من جهة أخرى، ما دفع ناشطين إلى الدعوة إلى تظاهرة «مليونية الحفاظ على الثورة» يومَ الجمعة المقبل في ميدان التحرير.

الوفد (مصر)

جارديان: مصر لا تزال "مباركستان"

"حذرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء من أن نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك لايزال حيا يرزق، رغم رحيل قائده في فبراير الماضي."

"وأضافت أن المصريين يدركون حاليا أن "مباركستان"، الصرح الافتراضي الذي أنشأه مبارك وزمرته لضمان استمرار الهيمنة من دائرة مغلقة من السياسيين ورجال الأعمال، لم ينهر مع سقوط رئيسه وحاميه."

"وتابعت أن :" مباركستان هي في الواقع دولة كاملة، وهي القوة الاستعمارية بكل ما للكلمة من معنى، لديها آلة الدعاية الخاصة بها والميليشيا الوحشية التابعة، ورأس المال الخاص بها يتواجد في مدينة شرم الشيخ، حيث النخب الحاكمة تتناول العشاء المستورد، وتقيم في صالة فخمة على الشواطئ الرملية".

السفير "لبنان"

الأردوغانية والقرضاوية

"يسجل رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان هدفاً آخر في مرمى بعض قادة الحركات الإسلامية في العالم العربي، بل الإسلامي أيضا. "

"ليس الأمر ناتجاً من كون أردوغان لاعبا سابقا في كرة القدم، وهو الذي ظهر على شاشة تلفزيونية تركية قبل أيام ليقيّم مباراة القمة بين فنر باهتشه وغلطة سراي. ولم يكن الأمر من كون أردوغان خريج معاهد «إمام خطيب» الدينية في اسطنبول. كلا الأمرين لا يحث أردوغان على تسجيل الأهداف ولا في مرمى الحركات الإسلامية.

لكن الرجل الذي أراد البعض أن يطلق عليه لقب «السلطان العثماني الجديد»، لم يظهر يوماً من الحكمة وسعة الأفق، ما أظهره خلال الأشهر القليلة الماضية من خلال «ثلاثية نظيفة»."