CNN CNN

الكويت: "الأمة" يستجوب رئيس الحكومة بجلسة سرية

الثلاثاء، 14 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 22:50 (GMT+0400)
أمير الكويت أعاد تكليف ناصر الصباح برئاسة الحكومة قبل ثلاثة شهور
أمير الكويت أعاد تكليف ناصر الصباح برئاسة الحكومة قبل ثلاثة شهور

الكويت (CNN)-- بدأ مجلس الأمة الكويتي مناقشة الاستجواب الموجه إلى رئيس الحكومة، الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، في جلسة سرية الثلاثاء، فيما أعلن رئيس المجلس، جاسم الخرافي، سقوط الاستجواب الموجه إلى نائب رئيس الوزراء، الشيخ أحمد الفهد الصباح، إثر قبول استقالته.

وأعلن رئيس مجلس الأمة تحويل جلسة الثلاثاء إلى سرية، بناءً على طلب الحكومة، لمناقشة الاستجواب الموجه إلى رئيس مجلس الوزراء بصفته، فيما قالت الحكومة، على لسان وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، الدكتور محمد البصيري، إنها "تطلب عقد الجلسة سرية، وفقاً للمادة 69 من اللائحة الداخلية."

وتنص المادة المذكورة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا"، على أن "جلسات مجلس الأمة علنية، ويجوز عقدها سرية بناءً على طلب الحكومة، أو رئيس المجلس، أو عشرة أعضاء على الأقل، وتكون مناقشة الطلب في جلسة سرية."

وبعد تقدم الحكومة بطلبها، أعلن رئيس مجلس الأمة تحويل الجلسة إلى سرية، طالباً من الجمهور إخلاء القاعة، فيما أعلن رئيس مجلس الوزراء، إثر انتقال المجلس إلى بند الاستجوابات، جاهزيته لمناقشة الاستجواب الموجه إليه بصفته.

من جانب آخر، أعلن الخرافي سقوط الاستجواب الموجه إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية، الشيخ أحمد الفهد الصباح بصفته، إثر قبول استقالته من الوزارة، ورفع الاستجواب من جدول الأعمال.

وكانت الأمانة العامة للمجلس قد أشارت في مستهل جلسة الثلاثاء، إلى مرسوم بقبول استقالة الشيخ أحمد الفهد الصباح، ومرسوم آخر بتكليف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، الشيخ محمد صباح السالم الصباح، القيام بأعمال وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية، بالوكالة.

وقال الخرافي إن الاستجواب الموجه إلى الشيخ أحمد الفهد بصفته قد سقط بقبول استقالته، وبالتالي رفع الاستجواب من جدول أعمال الجلسة، وكذلك تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، في شأن دستورية محاور الاستجواب المذكور من عدمها.

وشهدت الكويت، على مدار السنوات الماضية عدة أزمات سياسية متلاحقة، أدت إلى استقالة ست حكومات متتالية على الأقل، برئاسة الشيخ ناصر الصباح، ودفعت هذه الأزمات، التي جاء معظمها بعد تقديم طلبات استجواب لوزراء بالأسرة الحاكمة، بأمير الكويت إلى إصدار قرارات بحل مجلس النواب.

وفي أواخر مارس/ آذار الماضي، أعاد أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، تكليف الشيخ ناصر المحمد الأحمد بتشكيل حكومة جديدة، بعد نحو أسبوع من استقالتها، وللمرة السابعة على التوالي خلال نحو خمسة أعوام.