CNN CNN

صحف: "فوقاز" أصاب صالح.. "أطلق النار وأنسى" لتصفية القذافي

الجمعة، 08 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)
مهمة بريطانية فرنسية سرية لتصفية القذافي
مهمة بريطانية فرنسية سرية لتصفية القذافي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اهتمت الصحف العربية، الثلاثاء، برصد التفاعلات الخاصة بخطاب الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي قوبل بفتور بالخارج وتندر في الداخل، وسفير السعودية بالجزائر يقول إن بلاده مستعدة لتسليم بن علي وصالح للمحاكمة، إضافة إلى توعد تنظيم يطلق على نفسه "كتائب الثأر لليمن" بتصفية معارضي الرئيس اليمني، علي عبدالله صالح، الذي يتلقى العلاج في السعودية، علاوة على تغطية آخر تطورات الأوضاع في ليبيا.

الحياة

غُل لـ«الحياة»: تمنينا لو أعلن الأسد انتخابات حرة وشفافة برقابة دولية

أهتمت الصحيفة اللندنية بمتابعة ردود الفعل الدولية على خطاب الأسد، وكتبت: "قال الرئيس التركي عبدالله غل إنه كان يتمنى لو استخدم الرئيس السوري بشار الأسد جملاً وعبارات أوضح وأكثر تحديداً في خطابه الذي ألقاه أمس (الأثنين) وتناول فيه الوضع في سورية، واصفاً الخطاب بأنه كان أشبه بتقويم للوضع الراهن في البلاد."

"وقال غل، متحدثاً إلى «الحياة» بعد ساعتين من خطاب الرئيس السوري: ’سمعت الرئيس الأسد يتحدث عن آخر آب (أغسطس) كتاريخ محدد. ولكنني كنت أتمنى لو أنه قال في شكل محدد إن سورية ستنتقل إلى نظام حزبي تعددي في ذلك التاريخ من خلال انتخابات حرة ونزيهة يحضرها مراقبون دوليون، وأن العنف سيتوقف تماماً في مواجهة التظاهرات، وأنه سيكفل حرية الرأي والتعبير لكل من لا يلجأ إلى العنف في سورية.‘"

القبس

طرائف تداولها السوريون بعد خطاب الأسد  

رصدت الصحيفة الكويتية ردة الفعل السورية على الخطاب ونشرت التالي: "تداول السوريون طرائف كثيرة بعد الخطاب الثالث للأسد، في ما يلي الصالح للنشر منها:
* ملخص الخطاب: أمامكم طريقان إما الموت أو المذلة.
* الجملة الصحيحة الوحيدة التي وردت في الخطاب هي: لا عودة بالزمن إلى الوراء.
* أنا يلي فهمته من الخطاب أنو بشار بدو يقتل 64000 سوري.
* خطاب في الجامعة.. ولا يوجد طلاب!
* 14 فرعا أمنيا في سوريا، وبيقلك الأسد، المشكلة أنو قوات الأمن محدودة العدد وفتحنا باب التطويع.
* يا شباب تم تغيير تسميتنا رسمياً من مندسين إلى جراثيم وربي يسر.
* خلاصة الخطاب: السوريون جراثيم بينما الليبيون جرذان.
* الجراثيم تريد إسقاط النظام.
* خطاب الأسد يدل على أنه لا رجوع إلى الأمام إلى الأمام، سيطهر سوريا من البشر شبر شبر.
* يلي فهمته من خطاب بشار أنو كل من يحمل هواتف متطورة هو مخرب.
* لا أدري كيف يريد بشار الأسد إقناعنا بأنه دخلت إلى سوريا سيارات دفع رباعي ومركبة عليها أسلحة لمواجهة المروحيات وشبكات اتصال متطورة جداً.. السؤال: الدولة وين كانت؟
* أعوذ بالله الأحد، من حاسد إذا حسد ومن خطابات بشار الأسد.

الفجر

سفير السعودية بالجزائر الدكتور سامي عبد الله الصالح لـ "الفجر": "الرياض مستعدة لتسليم بن علي وصالح للمحاكمة."

كتبت الصحيفة الجزائرية: "أكد سفير المملكة العربية السعودية بالجزائر، الدكتور سامي عبد الله صالح، في تصريح لـ "الفجر"، أن المملكة مستعدة لتسليم الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، الذي فرّ إلى السعودية عقب انتفاضة الشارع التونسي ضده في 14 جانفي الماضي، وكذا استعدادها تسليم الرئيس اليمني علي عبد صالح المتواجد أيضا في المملكة، للعلاج من أثر القصف الذي لحق بقصره الرئاسي."

وتابعت الصحيفة: "وأوضح السفير أن المملكة العربية مستعدة لتسليم كل من بن علي وعبد الله صالح فور مطالبة الأنظمة الجديدة بذلك، مكذبا الأخبار التي تحدثت عن رفض السعودية تسليم الزعيمين السابقين."

وقالت الصحيفة: "السعودية تعتبر إقامة صالح وبن علي في السعودية مجرد إجازة... الأمر كله لم يتعد أن يكون إجارة مواطنين عربيين في بلد شقيق". وأضاف الدكتور سامي: "السعودية تدعم حقوق الشعوب ورغبتها في تحقيق العدالة حتى لو اقتضى الأمر محاسبة حكامها أو تحويلهم على العدالة."

المصري اليوم

"كتائب الثأر لليمن والرئيس"  تتوعد بتصفية المعارضة ومصادر سعودية تؤكد خطورة حالة «صالح»

وحول الشأن اليمن أوردت الصحيفة المصرية:  "وسط الأنباء المتضاربة عن الوضع الصحي للرئيس اليمنى على عبدالله صالح، خرجت جماعة أطلقت على نفسها اسم «كتائب الثأر لليمن وللرئيس الصالح» ببيان أمس، أثار موجة من الفزع بين الصحفيين ومؤيدي الثورة السلمية، الذين أصبحوا هدفا مرتقبا لعمليات انتقامية وشيكة هددت بتنفيذها الكتائب ضد معارضي النظام. وأعلنت الجماعة في بيانها أنها ستعمل على اغتيال وتصفية جميع معارضي الرئيس اليمنى واستهداف جميع الصحف والمواقع الإلكترونية المستقلة والتابعة لأحزاب اللقاء المشترك المعارضة."

القدس العربي

الهجوم على الرئيس اليمني تم بصاروخ أمريكي متطور مخصص للاغتيالات

اهتمت الصحيفة اللندنية بتفاصيل الهجوم الذي أصيب فيه الرئيس اليمني، فكتبت: "ذكرت صحيفة يمنية أن فريقا من المحققين الأمريكيين توصل إلى أن الهجوم على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وأركان حكمه في الثالث من الشهر الجاري، تم بواسطة صاروخ أمريكي متطور مخصص للاغتيالات يسمى (فوقاز)."

"ونسبت صحيفة (الأولى) المستقلة الاثنين إلى مصادر مطلعه قولها، إن ’فريق التحقيق الأمريكي أبلغ المسؤولين اليمنيين بان الصاروخ المستخدم ينفي معلومات منسوبة للاستخبارات الأمريكية بان التفجير تم من داخل المسجد.‘"

"وأضافت الصحيفة نقلا عن المصادر" إن الصاروخ متطور جدا وما يزال خارج نطاق التداول، ويتوفر فقط لدى بعض الدول العظمى كالولايات المتحدة وروسيا".

الراية

جمع آلاف الوثائق عن ارتكاب نظامه جرائم حرب.. مهمة سرية للاستخبارات البريطانية والفرنسية لتصفية القذافي

نقلت الصحيفة القطرية" عن صحيفة "صندي ستار" بعددها الاثنين "أن عملاء الاستخبارات البريطانية والفرنسية ينفذون مهمة سرية داخل ليبيا بكلفة تصل إلى مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 1.4 مليون دولار، لتصفية العقيد معمر القذافي.

وقالت الصحيفة إن فريقاً يضم 130 عميلاً من جهاز الأمن الخارجي البريطاني (أم آي 6) وجهاز المديرية العامة للأمن الخارجي الفرنسي يعمل على تصيد القذافي في عملية أُطلق عليها اسم (أطلق النار وأنسى).

الصحافة

الجنوبيون يغادرون الخدمة المدنية اعتبارا من اليوم.. تسليم الجنوبيين العاملين بالدولة خطابات نهاية الخدمة

تناولت الصحيفة السودانية استعدادات تسبق إعلان جنوب السودان دولة مستقلة رسمياً الشهر المقبل: "سلمت وزارة العمل الجنوبيين في الخدمة العامة خطابات نهاية الخدمة
، وقال وكيل وزارة العمل بالإنابة الصديق جمعة باب الخير، إن إنهاء خدمة الجنوبيين العاملين بالدولة جاء بناء على قرار من مجلس الوزراء، والممهور بتوقيع رئيس الجمهورية، الذي حدد نهاية خدمة أبناء الولايات الجنوبية اعتباراً من التاسع من يوليو القادم. وقد منحت وزارة العمل إجازة عارضة للجنوبيين اعتباراً من اليوم وحتى نهاية خدمتهم في الثامن من يوليو القادم.

السوسنة

12 عملية تجميل لمؤخرة الشيخة موزة بكلفة 2 مليون دولار

نختم العرض من الصحيفة الأردنية: " كشفت مصادر مقربة من الشيخة موزة زوجة الأمير حمد حاكم قطر بأن الشيخة أجرت 12 عملية تجميل لمؤخرتها بكلفة 2 مليون دولار في العاصمة البريطانية لندن."

"وأضافت بأنها أيضا أجرت عملية تجميل للصدر بكلفة 800 ألف دولار، كما دفعت 200 ألف دولار أجور توصيل للسائق الخاص مقابل التوصيلات السرية التي كان يقوم بها من والى عيادة التجميل في العاصمة البريطانية لندن."