CNN CNN

الأمم المتحدة: أجهزة ملف الحريري نقلت دون أقراص صلبة

الثلاثاء، 02 آب/اغسطس 2011، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)
الجدل مستمر حول ما عرضه نصرالله
الجدل مستمر حول ما عرضه نصرالله

بيروت، لبنان (CNN) -- أصدرت الأمم المتحدة بيانا تطرقت فيه إلى موضوع أجهزة الكمبيوتر التي كانت تابعة للجنة التحقيق الدولية بقضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق، رفيق الحريري، بعد أن قام الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، بنشر وثيقة قال إنها تثبت مرورها بإسرائيل، وأشار البيان إلى أن الأجهزة كانت دون أقراص صلبة في ذلك الوقت.

وصدر البيان عن رئيس مكتب الارتباط التابع لهيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة (UNTSO) في بيروت، المقدم ريتشارد هاوسر، وجاء فيه: "ردا على بعض التقارير عن نقل أجهزة كمبيوتر خاصة بلجنة التحقيق الدولي المستقلة التابعة للأمم المتحدة عبر (معبر بلدة) الناقورة إلى إسرائيل، فإن نقل المعدات، بما في ذلك 97 جهاز كمبيوتر، كان عملية عادية ضمن الأمم المتحدة تتعلق بتجهيزات كيان قيد التصفية (لجنة التحقيق الدولية) إلى بعثات أخرى تابعة للأمم المتحدة."

وأضاف هاوسر أن المعدات من ممتلكات الأمم المتحدة، وقد نقلت إلى هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة (UNTSO)، ولا زالت في عهدتها من تاريخ نقلها إلى يومنا هذا، تمت إزالة وحدات تخزين البيانات (الأقراص الصلبة) من هذه المعدات وجرى إتلافها، وتم تزويد أجهزة الكمبيوتر بأقراص صلبة جديدة."

ولفت البيان إلى أن هذا الإجراء "متبع عند نقل معدات من بعثة إلى أخرى،" وأكد أن عملية النقل "جرت في شفافية كاملة ووفقا للإجراءات المتبعة منذ فترة طويلة".

وكان الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، قد هجوماً عنيفاً على المحكمة الدولية الناظرة بقضية اغتيال الحريري، وألمح إلى استحالة توقيف المطلوبين الأربعة من حزبه في القضية، الذين وصفهم بأنهم من "المقاومين أصحاب التاريخ المشرف."

وعرض نصرالله، في كلمة ألقاها السبت المنصرم إلى ما اعتبرها "وثائق وتسجيلات،" واتهم لجنة التحقيق الدولية بأنها قامت بنقل 97 جهاز كمبيوتر من مكاتبها في بيروت إلى الخارج عن طريق إسرائيل، بعدما عبرت بها معبر الناقورة الفاصل بين البلدين، وسأل: " لماذا نقلت الأجهزة بما فيها من معلومات ووثائق وتسجيلات عبر إسرائيل؟ لماذا لم تخرج من ميناء أو مطار بيروت؟ وإلى أين ذهبت الأجهزة؟ وإلى من؟ وماذا فعل بها؟"

وقام نصرالله بعد ذلك بعرض وثيقة قال إنها صادرة عن الجمارك الإسرائيلية، وتؤكد مرور الشحنة، غير أن تلك الوثيقة كانت موضع جدل، بعد أن ظهر عليها شعار هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة (UNTSO)، وليس لجنة التحقيق الدولية (UNIIIC.)

وكانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان قد سلمت مذكرات توقيف إلى السلطات اللبنانية الاثنين، بينما قالت مصادر لـCNN أن المطلوبين هم أربعة من عناصر حزب الله، متوقعة صدور مذكرات أخرى قريباً.

حول هوية المطلوبين فقد قالت مصادر أمنية لبنانية إنهم أربعة أشخاص من عناصر حزب الله، يعتقد أنهم لعبوا دوراً ميدانياً في عملية الاغتيال، وعلى رأسهم مصطفى بدالدين، صهر القائد العسكري السابق للحزب، عماد مغنية، الذي اغتيل في دمشق عام 2008.

وتضم المذكرات أيضاً أسماء حسن عنيسة وسليم عياش وأسد صبرا، وأشارت مصادر في الأمم المتحدة لـCNN إلى أن مذكرات أخرى ستصدر خلال الصيف وستضم أسماء من يشتبه بأنهم لعبوا أدواراً في التخطيط والتنظيم لعملية الاغتيال.