CNN CNN

لبنان: قتيل و7 جرحى بمعارك بين فتح وتنظيمات متشددة

الاثنين، 05 أيلول/سبتمبر 2011، آخر تحديث 22:00 (GMT+0400)
عناصر من فتح في مخيم عين الحلوة
عناصر من فتح في مخيم عين الحلوة

بيروت، لبنان (CNN) -- أشارت تقارير من مخيم عين الحلوة قرب صيدا، الذي يعتبر أكبر التجمعات الفلسطينية في لبنان، أن اشتباكات عنيفة تتواصل منذ ساعات بين مسلحين من حركة فتح من جهة، ومجموعات تابعة لتنظيمات إسلامية متشددة، على رأسها "جند الشام،" مع دعم من "عصبة الأنصار،" أدت إلى مقتل شخص وجرح سبعة مساء السبت.

ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن المعارك تشهد اشتباكات بالأسلحة الصاروخية والرشاشة يسمع دويها في أنحاء المخيم.

وبحسب الوكالة، فإن المعارك تدور على محورين، الأول في منطقة "الشارع الفوقاني" في حي الصفصاف، والثاني عند جامع خالد بن الوليد، كما أشارت المعلومات إلى أن القتيل هو طفل.

وكان التوتر في المخيم قد بدأ منذ أيام، بعد الحديث عن عبوة ناسفة كانت تحضّر لاستهداف قيادي في فتح، وقد وقع تبادل لٌطلاق النار الجمعة، أدى إلى جرح العنصر في "جند الشام،" محمد عبدالقادر.

ولفتت وكالة الأنباء اللبنانية إلى أن المعلومات المتوافرة تشير إلى أن عائلة عبدالقادر "عمدت إلى إشعال إطارات مطاطية داخل المخيم، وحاول عناصر من فتح منعهم، فتطور الإشكال إلى إطلاق نار بالأسلحة الصاروخية والرشاشة بين الطرفين، من قبل فتح من جهة، وجند الشام وعناصر من عصبة الأنصار من جهة ثانية."

وقد أدت المواجهات القاسية إلى توتر أجواء مدينة صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان، والملاصقة للمخيم، ما أدى إلى خلو الشوارع من السيارات والمارة.

وتوجه عدد من سيارات الإسعاف من صيدا باتجاه عين الحلوة، وجرى نقل عدد من الجرحى إلى المستشفى الحكومي في المدينة، بينما ناشد رجال الدين عبر مساجد المخيم جميع المتقاتلين بوقف إطلاق النار "إكراما لشهر رمضان."

وقد وضع الجيش اللبناني في حالة استنفار وجهوزية واتخذ إجراءات أمنية مشددة في محيط مداخل المخيم حيث منع الدخول إليه والخروج منه حفاظا على السلامة العامة.

وكانت حركة فتح قد أعلنت عن محاولة لاغتيال قائد "الكفاح المسلح الفلسطيني" في لبنان، محمود عبد الحميد عيسى، الملقب "اللينو"، عبر قيام شخصين من "جند الشام" بزرع عبوة ناسفة على طريق يسلكها.

يشار إلى أن تنظيم جند الشام يعتبر أحد ألغاز الخريطة السياسية والأصولية اللبنانية. فالعدد المعروف لعناصر التنظيم محدود للغاية، ويتراوح بين 40 إلى 80 عنصرا، يتمركزون في منطقة "التعمير" المحاذية لمخيم عين الحلوة، والتي يسكنها خليط لبناني- فلسطيني.

وتفتقد هذه المنطقة إلى السيطرة الأمنية المباشرة، إذ تعتبرها حركة فتح خارج مخيم عين الحلوة، فيما يعتبرها الجيش اللبناني امتدادا همرانيا يشكل مدخلاً للمخيم. وزاد في غموض هذه الجماعة عزلتها عن سائر نسيج المخيم، حيث أن معظم عناصرها من غير الفلسطينيين.

ففي حين يعتبر البعض أن الجماعة جزء من مجموعات "جند الشام"، التي قام أبو مصعب الزرقاوي بتدريبها في هيرات الأفغانية، يصر آخرون على أن الجماعة المتواجدة في لبنان تضم مطلوبين فروا إلى المخيم بعد مواجهات منطقة "الضنية" ليلة بداية عام 2000 بين الجيش اللبناني وبعض المتشددين، وقد سبق الإعلان عدة مرات عن حل الجماعة، ولكنها كانت تعود للبروز مجدداً.

أما "عصبة الأنصار" فهي أكبر الجماعات المتشددة الموجودة داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان وأقدمها، وقد أسسها عام 1986 هشام الشريدي، الملقب بـ "أبو عبدالله،" وهو قيادي سابق في حركة فتح، أظهر أواسط الثمانينات نزعة إسلامية، فاتخذ من أحد مساجد المخيم مركزاً لدعوته.

واشتدت شوكة الجماعة في مخيم عين الحلوة خلال الحرب الأهلية اللبنانية، حيث كان من السهل التدرب والحصول على السلاح والمال والرجال. وقد استفادت العصبة من حالة الضعف التي أصابت حركة فتح بعد الضربات التي وجهها لها الجيش السوري في تلك الفترة، للتوسع داخل المخيم.

وأدرجت وزارة الخارجية الأمريكية العصبة على قائمة الجماعات الإرهابية عام 2001، حيث تم تجميد أصولها المالية، بعدما اتهمت بأنها "كانت صلة الوصل بين زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، وعماد مغنية، المسؤول العسكري السابق لحزب الله،" وقد سبق لها أن نعت عدداً من عناصرها في السنوات الماضية، قائلة إنهم قتلوا في العراق.