CNN CNN

فيروس يصيب أجهزة تحكم الطائرات غير المأهولة

السبت، 15 تشرين الأول/أكتوبر 2011، آخر تحديث 23:00 (GMT+0400)

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أكد مسؤول عسكري بوزارة الدفاع الأمريكية لـCNN الاثنين، إصابة مركز التحكم بالطائرات الأمريكية العاملة دون طيار بفيروس، في تأكيد لتقارير متداولة بشأن إصابة البرنامج السري الذي تحيطه واشنطن بسرية مطلقة.

وذكر المصدر، الذي رفض كشف هويته نظراً لحساسية القضية، إنه رغم العدوى التي أصابت البرنامج السري، بيد أن الفيروس "لم يوقف طلعات الطائرات غير المأهولة حول العالم."

ورفض المسؤول العسكري الإدلاء بتفاصيل عن كيفية إصابة البرنامج بالفيروس، الذي كان نواه شاتشمان، رئيس تحرير "مجلة وايرد،" أول من أشار إليه، الأسبوع الماضي.

وأضاف بقوله: "يغلب على المسؤولين العسكريين الشعور بالقلق وليس الذعر، حيال الفيروس، إنهم يجهلون ما يجري، وإذا ما كان هجوماً متعمداً، أو حادثا عرضيا."

ويشار إلى أن "قمرة القيادة،" أو مركز التحكم بالطائرات غير المأهولة، المستخدمة لتنفيذ عمليات عسكرية في ميادين القتال في أفغانستان والعراق، يدار من داخل الأراضي الأمريكية في قاعدة "كريش" الجوية بولاية نيفادا.

وبحسب تقرير مجلة "وايرد"، فإن الفيروس، الذي لم يتمكن التقنيون من تحديد إذا ما تم إطلاقه عمداً، جرى رصده قبل أسبوعين، وواجه الجيش الأمريكي صعوبة بالغة في القضاء عليه.

وقال شاشتمان في تقريره: "حاولوا مراراً وتكراراً التخلص منه باستخدام وسائل تقليدية، وفشلوا، يبدو أن السبيل الوحيد للإجهاز على الفيروس كان محو الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر تماماً، وإعادة بناء تلك الأجهزة مجدداً."

وكانت تقارير متداولة قد أشارت إلى أن الفيروس تسبب بأعطال في أجهزة الكمبيوتر بالمركز، مضيفة أنه ما من معلومات مؤكدة حول ما إذا تمكن الفيروس من سرقة أي معلومات حساسة.

يشار إلى أن الجيش الأمريكي يعتمد على هذه الطائرات بشكل واسع في تنفيذ عمليات اغتيال لكبار القادة في تنظيم القاعدة والحركات المتحالفة معه.

وخلال السنوات الماضية، ارتفعت وتيرة الهجمات بالطائرات غير المأهولة، واستهدفت بها الولايات المتحدة العناصر المسلحة في مناطق القبائل النائية بباكستان، التي تتسلل عبر الحدود لمهاجمة قواتها في أفغانستان.

ويذكر أن الولايات المتحدة لا تعقب مطلقاً على تلك الهجمات الجوية التي يرى فيها الباكستانيون انتهاكاً لسيادة بلادهم.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أودت ضربة طائرة بدون طيار بحياة عطية عبدالرحمن، الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بباكستان، وآخر قيادي التنظيم اقتنصته تلك المركبات الموجهة كان رجل الدين الأمريكي، اليمني الأصل، أنور العولقي، واغتيل في اليمن الشهر الماضي.

وكان وكيل وزارة الدفاع الأمريكية السابق، ويليام لين، قد تحدث أمام الكونغرس الشهر الماضي، عن هجمات إلكترونية تعرضت لها عدد من المنشآت العسكرية الأمريكية من بينها "جامعة الدفاع القومي" وسرقة 24 ألف ملف من شركة مختصة بالصناعات الدفاعية.

وأقر لين بعجز الجيش الأمريكي عن تأمين أنظمته الإلكترونية، مضيفاً: "التدابير المضادة المتبعة لم توقف هذا التدفق من المعلومات الحساسة.. علينا بذل المزيد لحماية مخزوننا الرقمي لابتكارات التصميم."

وبالعودة إلى الفيروس الأخير، لم يتمكن المسؤولون الأمريكيون، حتى اللحظة، من تحديد فئته، إذا ما كان من النوع الحميد أو الخبيث ما قد تتضرر عنه أجهزة التحكم بالبرنامج الذي تحيطه واشنطن بتعتيم شديد، فيما تواصل الجهات المعنية تحقيقاتها في هذا الصدد.