CNN CNN

3 رواد يعودون للأرض بعد 6 شهور في الفضاء

الخميس ، 22 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 12:01 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أنهى ثلاثة رواد فضاء مهمة استغرقت ما يقرب من ستة شهور، على محطة الفضاء الدولية، بعودتهم إلى الأرض على متن مركبة فضاء روسية الثلاثاء، بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ووكالة الفضاء الروسية " روسكوسموس."

وهبطت المركبة من طراز "سويوز"، قبل قليل من شروق شمس الثلاثاء، في قاعدة عسكرية بكازاخستان، وعلى متنها الطاقم 29 للمحطة الفضائية، وهم الأمريكي مايك فوسوم، والروسي سيرغي فولكوف، والياباني ساتوشي فوروكاوا، والذين كانوا على متن المحطة الفضائية منذ التاسع من يونيو/ حزيران الماضي.

وقالت ناسا إن المركبة هبطت في مركز الهبوط المقرر لها، كما أظهرت لقطات بثها تلفزيون الوكالة الأمريكية لعملية الهبوط، رائد الفضاء الأمريكي فوسوم وهو يبتسم أثناء إخراجه من الكبسولة الفضائية.

كما ذكرت الوكالة الروسية أن الرواد الثلاثة بصحة جيدة، ومن المقرر أن يتوجهوا من موقع الهبوط، قرب مدينة "أركاليك" في كازاخستان، إلى مدينة "كوستاناي"، على أن يغادر الرائدان الأمريكي والياني إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق.

وقبيل انفصال المركبة الروسية عن محطة الفضاء الدولية، قام فوسوم بتسليم القيادة إلى زميله الأمريكي دان بوربانك، الذي وصل إلى المحطة أواخر الأسبوع الماضي، إضافة إلى الرائدين الروسيين أنطون شكالبيروف، وأناتولي إيفانشين.

وانطلقت مركبة "سويوز" من قاعدة "بايكونور" في كازاخستان، الاثنين الماضي، وعلى متنها الطاقم الجديد للمحطة الفضائية، كان من المقرر إرساله قبل شهرين، ولكن عملية الإطلاق تأجلت بعد تحطم مركبة شحن روسية في أغسطس/ آب الماضي.

وسبق للأمريكي بوربانك أن قام بزيارة محطة الفضاء مرتين، بينما تُعد هذه الرحلة هي الأولى للروسيين شكالبيروف وإيفانشين للمحطة الدولية.

يُذكر أنه بعد انتهاء برنامج مكوك الفضاء الأمريكي، في يوليو/ تموز الماضي، أصبحت المركبات الروسية من طراز "سويوز" هي الوسيلة الوحيدة لنقل الرواد إلى المحطة الفضائية الدولية.

وفي أغسطس/ آب الماضي، تحطمت سفينة شحن روسية، كانت تحمل أغذية ومؤن إلى محطة الفضاء الدولية، في منطقة نائية في سيبيريا، بعد دقائق من إطلاقها من القاعدة الفضائية في كازاخستان.

ودفع الحادث بوكالة الفضاء الروسية إلى تعليق إطلاق المركبات من نوع "سويوز"، حتى توضيح أسباب سقوط الصاروخ الذي كان من المقرر أن يقل المركبة إلى المحطة الفضائية.

ويعتبر مشروع محطة الفضاء الدولية واحداً من أعقد المشاريع في التاريخ، فهي تدور حول الأرض كل 90 دقيقة، وغالباً ما يكون على متنها ثلاثة رواد فضاء، وتحلق على ارتفاع 250 ميلاً فوق سطح الأرض.