CNN CNN

أبوظبي تسعى لتحقيق "الواحات المعلقة"

الأربعاء، 23 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 17:00 (GMT+0400)
الوحات المعلقة.. على شكل برج لولبي
الوحات المعلقة.. على شكل برج لولبي

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تسعى العاصمة الإماراتية، أبوظبي، لإنشاء برج سكني، مستوحى من السلم اللولبي الدوار وحدائق بابل المعلقة.

والبرج السكني المقترح، والذي سيتخذ شكلاً حلزونياً، سيضم في كل طابق من طوابقه حديقة، وهو، أي البناء الذي يوصف بأنها "ناطحة السحاب السلمية" (من كلمة "سُلّم")، من تصميم شركة معمارية إسبانية، التي فازت في مسابقة التصميم السكني، التي جرت في نيويورك، والتي تهدف لتشجيع التصاميم المعمارية المبتكرة.

الشركة الإسبانية هي "نابيتو"، وتتخذ من برشلونة مقراً لها، قالت إنها تتفاوض مع أبوظبي حول البناء، غير أنها لم تكشف عن أي تفاصيل أخرى، مشيرة إلى أن المفاوضات حول ذلك ما زالت تخضع للسرية.

وقالت أليساندرا فاتيكانتي، التي أسست "نابيتو" مع روبرتو فيرليتو: "لقد حاولنا أن نجمع ما بين البناء الأفقي والعمودي، وذلك بتصميم ناطحة سحاب أفقية تتسم بكونها عملية، إلى جانب كونها فكرة رومانسية للمدن الأفقية."

وقال فاتيكانتي إن شركتها أجرت محادثات مع مهندسيين في أبوظبي شأن إمكانية حفر بئر والوصول إلى المياه الجوفية، واستخدامها في إقامة واحة من الحدائق الخضراء.

وأوضحت أن البناء سيهتم بمفهوم الديمومة أو الاستدامة، باستخدام كافة التقنيات والتكنولوجيات والمواد ذات العلاقة بالبناء والإنشاءات، للوصول إلى بيئة مستدامة.

ويجمع مفهوم "ناطحات السحاب السلمية" بين الشقق السكنية والمكاتب التجارية والمساحات العامة.

وقال فيرليتو (37 عاماً) إن المفهوم تكون لديهم بينما كانوا ينظرون إلى سلم لولبي في مدينة اسطنبول التركية، ومحاولة تخيّله كمبنى.

وأضاف: "كنا في اسطنبول لحضور افتتاح مبنى قمنا بإنشائه، وبينما كنا نتجاذب أطراف الحديث، دهشنا لسلم لولبي معلق في أحد المباني أمامنا.. وبدأنا نضحك، ثم نتخيل الأمر ونتخيل إمكانية تحقيقه كبناء مرتفع."