CNN CNN

تقرير: ثلاثة أرباع الشعب المرجانية حول العالم في خطر

الثلاثاء، 29 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 15:01 (GMT+0400)
عوامل بيئية وأخرى بشرية تساهم في تزايد الخطر على الشعب المرجانية
عوامل بيئية وأخرى بشرية تساهم في تزايد الخطر على الشعب المرجانية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) -- حذر تقرير حديث صدر الأسبوع الجاري، من أن النشاط البشري إضافة إلى تغييرات المناخ تهدد نحو 75 في المائة من الشعب المرجانية في العالم ما يعرض عدد من البلدان التي تعتمد على النظم الإيكولوجية في المحيطات للخطر.

 ولفت "معهد الموارد العالمية" في تقرير بعنوان "الشعب المرجانية في خطر" أن تهديدات مثل  الصيد الجائر وتطوير المناطق الساحلية وتلوث مستجمعات المياه والمناطق البحرية مسؤولة عن تهديد فوري ومباشر لأكثر من 60 في المائة من الشعاب المرجانية في العالم، إضافة إلى الإجهاد الحراري الناجم عن ارتفاع درجات حرارة المحيطات وقفزة في عدد الشعب المرجانية المهددة إلى 75 في المائة.

وقالت جين لوشينكو، من "معهد الموارد العالمية": " كما يشير التقرير بوضوح، هناك تهديدات محلية ودولية، منها التغييرات المناخية، التي لها بالفعل تأثير كبير على الشعب المرجانية، ما يعرض مستقبل هذه النظم الإيكولوجية الجميلة والقيمة للخطر".

وحسب التقرير، فأن الخطر الأعظم يداهم الشعب المرجانية في جنوب شرق آسيا، ويهدد  95 في المائة منها هناك، ويعود  ذلك أساسا إلى الإفراط في الصيد واستخدام وسائل صيد مدمرة، ويتدنى معدل الخطر إلى 40 في المائة فقط في أستراليا، موطن أضخم نظام للشعب المرجانية في العالم، وتعرف بـ" حاجز الشعب المرجانية الكبير."

وتلعب التغييرات المناخية دوراً متزايداً في تهديد الشعب المرجانية، إذ يؤدي ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي إلى ارتفاع درجات حرارة المحيطات.

والعام الماضي، حذر علماء من تباطؤ "حاد ومفاجئ" منذ العام 1990، وبشكل غير مسبوق منذ أربعة قرون في معدل نمو الشعب المرجانية بـ"حاجز الشعب المرجانية الكبير" في أستراليا.

وقال العلماء إن معدل النمو، هو الأدنى خلال 400 عام، الأمر الذي يثير القلق بشأن الكائنات البحرية في محيطات العالم.

وحلل باحثون معدل نمو 328 مستوطنة مرجانية، قي 69 من سلاسل الشعب المرجانية،  تمتد على مساحة 1250 ميلاً في منطقة "حاجز الشعب المرجانية الكبير" قبالة شمال شرقي أستراليا، وفق التقرير الذي نشرته "التايمز".

ووجد الدكتور غلين ديس، من "معهد العلوم البحرية" في استراليا وفريقه العلمي أن معدل التكلس -  ترسبات كربونات الكالسيوم - في هياكل الشعب المرجانية، تراجع بنسبة 13.3 في المائة، منذ عام 1990.

ويشكل تلوث السواحل، ودفء مياه البحار، والاستغلال الجائر، تهديداً حاداً على الشعب المرجانية في أنحاء العالم، إلا أن التفسير الأكثر ترجيحاً لظاهرة تراجع نمو الهياكل المتكلسة للشعب المرجانية، قد يعود إلى زيادة نسبة حموضة المياه الناجم عن ارتفاع معدلات ثاني أكسيد الكربون في الجو.

ويشار إلى أن الشعب المرجانية تكوينات في قاع البحار تشبه حدائق صخرية تصنعها حيوانات صغيرة تعرف باسم الحيوانات المرجانية، وهي مواطن مهمة ومأوى للأسماك وغيرها من الكائنات البحرية.