CNN CNN

هوكينغ: لا وجود "للجنة" و"الحياة الآخرة" قصة خرافية

السبت، 18 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 01:00 (GMT+0400)
هوكينغ يعتبر الجنة والحباة الآخرة قصة خرافية ولا وجود لهما
هوكينغ يعتبر الجنة والحباة الآخرة قصة خرافية ولا وجود لهما

لندن، بريطانيا (CNN) -- مفهوم "الجنة" أو أي نوع من الحياة الآخرة عبارة عن "قصة خرافية" هذا ما قاله عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ في مقابلة صحفية هذا الاسبوع، وسط احتمال أن تثير تصريحاته جدلاً واسعاً آخر خصوصاً بين رجال الدين واللاهوت.

وأضاف هوكينغ في المقابلة التي نشرتها صحيفة الغارديان البريطانية  الأحد، "أنا أعتبر الدماغ كجهاز كمبيوتر يتوقف عن العمل عندما تفشل مكوناته،" مضيفاً "ليس هناك من جنة أو حياة آخرة لأجهزة كمبيوتر محطمة، وهي أشبه بقصة خرافية للناس الذين يخشون من الظلام."

يشار إلى أن هوكينغ كان قد أصيب وهو في الحادية والعشرين من عمره بمرض التصلب الجانبي الضموري الذي يصيب الجهاز العصبي الإرادي الذى يتحكم في حركة العضلات الإرادية وتزداد حدته لتسبب ضعفاً في عضلات الجسم الذى يزداد بمرور الوقت ما يؤدى إلى الشلل التام والوفاة.

وتحدث هوكينغ، العالم الفيزيائي البريطاني المقعد والذي لا يمكنه الحديث إلا بواسطة جهاز كمبيوتر، للصحيفة عن مرضه وقال إنه لم يكن يتوقع أن يعيش لفترة طويلة بعد إصابته بالمرض، كما تحدث عن وفاته.

وقال هوكينغ البالغ من العمر 69 عاماً: "لقد عشت مع احتمال حدوث الوفاة المبكرة طوال السنوات التسع والأربعين الماضية.. لست خائفاً من الموت، ولكنني لا أستعجله، إذ لدي الكثير مما أريد القيام به قبل ذلك."

وكان هوكينغ قد أثار الجدل مؤخراً، عندما قال في كتاب صدر العام الماضي بعنوان "التصميم الكبير" The Grand Design إن "الله لم يخلق الكون" في محاولة منه لاستبعاد فكرة وجود إله خالق عن علم الفيزياء.

وقال هوكينغ في كتابه إنه بناء على المعطيات المتاحة المتمثلة بوجود "الجاذبية"، فإن "الكون يمكنه وسيظل قادراً على خلق نفسه من العدم."

وكتب هوكينغ في مقدمة الكتاب، الذي نشر في أيلول / سبتمبر الماضي، يقول: "الخلق التلقائي هو السبب وراء وجود شيء ما بدلاً من عدم وجود أي شيء، ووجود الكون ووجودنا نحن"، مضيفاً "ليست هناك ضرورة لوجود خالق لإطلاق الشرارة خلق الكون."

وأشار هوكينغ في كتابه إلى النظرية الفيزيائية باعتبارها المحرك الرئيسي لعملية الخلق بأكملها، وقال: "بسبب قانون الجاذبية، يمكن للكون أن يخلق ذاته من العدم."