CNN CNN

سحابة بركانية تشل معظم مطارات غرب أوروبا

الثلاثاء، 24 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 17:15 (GMT+0400)
آلاف الركاب تكدسوا في المطارات بعد إلغاء رحلاتهم
آلاف الركاب تكدسوا في المطارات بعد إلغاء رحلاتهم

لندن، بريطانيا (CNN)-- اضطرت سلطات المراقبة الجوية في العديد من المطارات الأوروبية إلى إلغاء عشرات الرحلات، بسبب سحابة الغبار الناجمة عن ثورة بركان في أيسلندا، وسط توقعات بأن تصل السحابة البركانية إلى مطار هيثرو، بالعاصمة البريطانية لندن، في وقت لاحق الثلاثاء.

وقالت المتحدثة باسم المنظمة الأوروبية للمراقبة الجوية "يوروكونترول"، كايلا إيفانز، لـCNN الثلاثاء، إن سحابة الغبار تسببت في إلغاء ما يقرب من 252 رحلة الثلاثاء، كان من المقرر إقلاعها أو هبوطها في مطارات كل من اسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

وذكرت المنظمة أنه من المتوقع أن تصل السحابة البركانية إلى مطار "هيثرو" ظهر الثلاثاء، مما يؤدي إلى حدوث ارتباك الحركة الجوية بأكثر مطارات العالم ازدحاماً، كما يتوقع أن تغطي معظم سماء بريطانيا بحلول الواحدة بعد ظهر الأربعاء.

وكانت سحابة الغبار الناجمة عن ثورة بركان "غريمسفوتن" بأيسلندا، قد دفعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلى إنهاء زيارته إلى أيرلندا مبكراً الاثنين، حيث توجه إلى إنجلترا قبل يوم من الموعد المحدد لوصوله للعاصمة البريطانية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، جون إرنست، لـCNN، في وقت سابق الاثنين، إنه "في ضوء التغيير الطارئ بسبب الغبار البركاني، فإن الطائرة الرئاسية (إير فورس وان)، سوف تغادر أيرلندا إلى لندن الليلة، وسوف يسير برنامج الزيارة كالمعتاد اعتباراً من الغد."

وأعلنت شركة "لوغانير" الاسكتلندية عن إلغاء جميع رحلاتها الثلاثاء، نتيجة تقارير الأرصاد الجوية التي أفادت بأن "السحابة البركانية قد تغطي مساحات واسعة من المجال الجوي لاسكتلندا."

كما أعلنت شركتا "بريتيش إيرويوز" البريطانية، و"كي إل إم" الهولندية عن إلغاء عشرات الرحلات التي كانت مقررة الثلاثاء، سواء المتجهة أو القادمة من اسكتلندا.

إلى ذلك، ألقت السحابة البركانية بظلال من الشك على رحلة فريق "برشلونة" المقررة إلى لندن هذا الأسبوع، لمواجهة فريق "مانشستر يونايتد" في نهائي دوري أبطال أوروبا السبت، على ملعب إستاد "ويمبلي" الشهير.

ومن المتوقع أن يقوم الفريق الإسباني بتقديم موعد سفره للعاصمة البريطانية، إلى الأربعاء، بدلاً من الخميس، بسبب المخاوف من إغلاق المجال الجوي لبريطانيا بسبب الغبار البركاني.