CNN CNN

انتقادات عاصفة لبلاتر بشأن موقفه من العنصرية

الأحد، 18 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 13:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شن عدد من مشاهير كرة القدم في العالم حملة انتقادات واسعة، ضد رئيس الاتحاد الدولي للعبة، جوزيف سيب بلاتر، بعد تصريحات أدلى بها الأخير عن "العنصرية"، دعا فيها اللاعبين الذين يتعرضون لهجمات من هذا النوع خلال المباريات، إلى "تناسي" الأمر بمجرد انطلاق صافرة نهاية المباراة.

ودعا عدد من لاعبي كرة القدم، سواء الحاليين والسابقين، رئيس "الفيفا" إلى تقديم استقالته بعد تصريحاته المثيرة للجدل، التي أدلى بها خلال مقابلة مع CNN في وقت سابق هذا الأسبوع، والتي اعتبرها البعض أنها تعود بلعبة كرة القدم إلى الوراء لأكثر من 40 عاماً.

واعتبر بلاتر، خلال المقابلة مع الزميل بيدرو بونتو، أنه لا توجد "عنصرية" بالمعنى الحقيقي على ملاعب كرة القدم، وإنما قد تحدث بعض الإساءات بين لاعب وآخر، كأن يقول له كلمة أو يوجه إليه حركة غير لائقة، إلا أن "الأمر يبقى محصوراً داخل اللعبة."

وأضاف أنه على اللاعبين الذي قد يتعرضون لهذا النوع من الإساءات، أن يتجاهلوا الأمر بمجرد انتهاء اللقاء، وأن يمدوا أيديهم لمصافحة منافسيهم، وألا يتوقفوا كثيراً عند هذه القضية.

جاءت تصريحات بلاتر بينما كان الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم يجري تحقيقاً مع اثنين من اللاعبين، هما الأوروغواني لويس سواريز، مهاجم نادي "ليفربول"، وقائد منتخب إنجلترا ولاعب نادي "تشيلسي" جون تيري، بعد اتهامهما بتوجيه عبارات عنصرية للاعبين آخرين.

وبعد قليل من إذاعة شبكة CNN المقابلة مع رئيس الفيفا، خلص الاتحاد الإنجليزي إلى اتهام سواريز بتوجيه "إساءة عنصرية" إلى الفرنسي من أصل سنغالي، باتريس إيفرا، مدافع "مانشستر يونايتد"، خلال المباراة التي جمعت فريقيهما في الدوري الإنجليزي منتصف الشهر الماضي.

كما يجري التحقيق مع تيري بتهمة توجيه شتائم عنصرية إلى مدافع فريق "كوينز بارك رينجرز"، أنطون فرديناند، في مباراة ثانية ضمن الدوري الإنجليزي، في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، والتي انتهت بخسارة تشيلسي بهدف دون رد.

ورد القائد السابق لمنتخب إنجلترا، ولاعب فريق مانشستر يونايتد، ريو فرديناند، على صفحته الخاصة بموقع "تويتر"، على تصريحات بلاتر، بقوله إنها "مثيرة للضحك" إلى حد كبير.