CNN CNN

البحرين: إلغاء سباق فورمولا واحد بسبب الأوضاع

الأحد، 20 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 16:00 (GMT+0400)
حلبة صخر البحرينية
حلبة صخر البحرينية

لندن، بريطانيا (CNN) -- أعلنت حلبة سباقات البحرين التي تشرف على تنظيم جولة "فورمولا واحد" السنوية في البلاد الاثنين عن أنها قررت الانسحاب من استضافة السباق هذا العام وإلغاء البطولة التي كان من المفترض أن تجري في مارس /آذار المقبل، وذلك بهدف السماح للبلاد "بالتركيز على الحوار الوطني" في ظل الاضطرابات التي تعصف بالجزيرة الخليجية.

ونقل بيان رسمي عن الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد البحريني، قوله إنه أخطر عراب اللعبة، بيرني اكلستون، بالقرار من خلال اتصال هاتفي.

وأورد البيان أن الأمير قال: "رغم أن اكلستون قال بأن مصير السباق بين يدي البحرين، إلا أننا شعرنا بأنه من المهم للبلاد التركيز على القضايا الراهنة وترك استضافة السباق إلى موعد لاحق."

وكان أكلستون قد عبّر الجمعة عن قلقه العميق حيال الاضطرابات التي تشهدها البحرين حالياً واحتمال تأثيرها على السباق المقرر في البلاد الشهر المقبل ضمن جولات بطولة العالم للعبة.

فقال إن السباق قد يلغى إن استمرت التوترات بشكلها الحالي، خاصة وأن التجارب الرسمية يجب أن تبدأ في الثالث من مارس/آذار المقبل، على أن ينطلق السباق بعد ذلك بعشرة أيام.

وقد أدت الأحداث الجارية في البحرين والتحركات الشعبية للمعارضة إلى تأجيل الجولة الثانية من بطولة "GP2 آسيا" على حلبة البحرين الدولية، التي كان من المفترض أن تجري الجمعة والسبت، وقالت الجهة المنظمة للبطولة إن قرار التأجيل جاء بطلب من الجانب البحريني.

أما الصحفي ويل باكستون، الذي كان من المفترض به تغطية السباق لصالح قناة "سبيد" فقد قال إن الأطقم الطبية غير موجودة على الحلبة، وقد جرى الطلب منها التواجد في المستشفيات في حال حصول أعمال عنف في الشارع.

ومن المتوقع أن يكبد إلغاء السباق اقتصاد البحرين خسائر كبيرة، إذ تشير الأرقام حول السباق الأولى الذي جرى عام 2008 إلى أن عوائده قاربت 600 مليون دولار، بينما تشير تقارير إلى أرباح تتجاوز 650 مليون دولار للسباقات الثلاثة الأولى.

وقد حذر أكليستون، في حديث لصحيفة "ديلي تلفغراف" البريطانية من خطر قيام المحتجين البحرينيين باستغلال بطولة "فورمولا واحد" للفت الانتباه الإعلامي الدولي، في حال جرت المسابقة بالبحرين هذا العام.