CNN CNN

مالكو مانشستر يونايتد ينفون شائعات بيعه لقطر

الأربعاء، 09 آذار/مارس 2011، آخر تحديث 04:00 (GMT+0400)
النادي الإنجليزي من بين أكبر الأندية العالمية
النادي الإنجليزي من بين أكبر الأندية العالمية

لندن، بريطانيا (CNN) -- أكدت عائلة غليزر الأمريكية التي تمتلك نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي أنها لن تقبل بيع النادي، وشددت على أنها لم تعرضه أصلاً للبيع، وذلك في بيان جاء بعد تزايد التقارير في الصحف البريطانية عن قرب بيع الفريق إلى صندوق استثماري تديره العائلة الحاكمة في قطر.

وذكر بيان صادر عن عائلة مالكولم غليزر، الذي ابتاع النادي عام 2005 بقيمة 800 مليون جنيه استرليني: "لقد تابعنا التكهنات الصحفية حول عرض مقدم لشراء مانشستر يونايتد.. يهم الملاك هنا الإشارة إلى أنهم يلتزمون بالكامل المحافظة على ملكيتهم للفريق على الأمد البعيد."

وكانت عائلة غليزر قد تعرضت لانتقادات قاسية مؤخراً، بعد أن أظهرت تقارير صحيفة أن استحواذها على النادي جاء بعد قرض كبير حصلت عليه بقيمة 660 مليون جنيه استرليني، وهي تستخدم حالياً عوائد النادي لسد الدين عوض تخصيصها لتطوير الفريق.

وقد تمكن مانشستر يونايتد من تحسين ميزانيته خلال الفترة الماضية، فقلص الديون من 512 مليون جنيه إلى 489 مليون جنيه، وتمكن من زيادة دخله من خلال التسويق الخارجي لمنتجات تحمل شعاراته حول العالم.

وكانت الصحف البريطانية قد ذكرت مؤخراً أن الصندوق القطري جدد عرضه المقدم لشراء النادي، ورفع قيمته إلى 1.8 مليار جنيه إسترليني، أي ما يعادل 2.9 مليار دولار.

وكانت شركات قطرية مملوكة للعائلة الحاكمة قد قامت مؤخراً بحملات ترويجية ودعائية في العديد من الدول، بعد فوز الدوحة بحق تنظيم كأس العالم 2022، وشمل ذلك عقد رعاية لنادي برشلونة الأسباني بقيمة 225 مليون دولار.