CNN CNN

الفيفا: الإيقاف مدى الحياة للمتلاعبين بالنتائج

الأربعاء، 20 تموز/يوليو 2011، آخر تحديث 19:00 (GMT+0400)
بلاتر أكد أن العقوبات الجديدة ستشمل اللاعبين والإداريين
بلاتر أكد أن العقوبات الجديدة ستشمل اللاعبين والإداريين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، جوزيف سيب بلاتر، عن توجه الاتحاد إلى تطبيق عقوبة "الإيقاف مدى الحياة"، على كل من تثبت إدانته بتهمة "التلاعب" في نتائج المباريات، سواء من اللاعبين أو الإداريين، في ضوء تحقيقات يجريها الفيفا مع الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم.

جاءت تصريحات بلاتر أثناء زيارته لدولة زيمبابوي، حيث يجري الاتحاد الدولي تحقيقاً في اتهام عدد من اللاعبين والإداريين بالتلاعب في نتائج منتخب الدولة الأفريقية، قبل عامين، مما تسبب في إقالة الرئيس التنفيذي للاتحاد الزيمبابوي في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2010.

وفي ختام الزيارة التي استغرقت يوماً واحداً، قال بلاتر في تصريحات للصحفيين في هراري: "لا يمكننا التدخل في هذه المرحلة المبكرة، ولكن عندما تثبت إدانة هؤلاء الأشخاص بارتكاب تلك الجرائم، فإننا سوف نتخذ قراراً بإيقافهم مدى الحياة، ولن يتم السماح لهم بالعودة إلى كرة القدم مجدداً."

وكان رئيس قطاع الأمن في الاتحاد الدولي، كريس إيتون، قد وصل إلى هراري في وقت سابق الأحد، قبل يوم من وصول رئيس الفيفا للعاصمة الزيمبابوية، على رأس وفد من المحققين الذين ينظرون في اتهامات بحق عدد من اللاعبين والإداريين بمنتخب زيمبابوي، بالتلاعب في نتائج مباريات.

وأقر اللاعب ميثود موانجالي، وهو واحد من خمسة متهمين، أمام لجنة تحقيق تابعة للاتحاد الوطني العام الماضي، بأنه تقاضى رشى مقابل خسارة فريقه مباراتين أمام منتخبي تايلاند وسوريا في عام 2009.

وأبلغ الاتحاد الزيمبابوي الفيفا بتلك الوقائع للتحقيق فيها، حيث كشف بلاتر أن التحقيقات التي يجريها الاتحاد الدولي، تتم بالتنسيق مع الشرطة الدولية "الإنتربول"، والحكومات المحلية.

وإلى جانب لقاءاته مع مسؤولي الاتحاد الزيمبابوي لكرة القدم الاثنين، التقي بلاتر مع الرئيس روبرت موغابي، ورئيس الوزراء مورغان تسفانغراي، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم على موقعه الرسمي.

وتوجه بلاتر، في ختام زيارته لهراري مساء الاثنين، إلى مدينة "ديريان" في جنوب أفريقيا، لحضور اجتماعات الدورة 123 للجنة الأولمبية الدولية، التي تُعقد في وقت لاحق الثلاثاء.