CNN CNN

تركيا تجلي عائلات دبلوماسييها من سوريا

الثلاثاء، 13 كانون الأول/ديسمبر 2011، آخر تحديث 09:00 (GMT+0400)

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت وزارة الخارجية التركية إنها قررت إجلاء عائلات الدبلوماسيين الأتراك العاملين في سفارتها في سوريا بسبب "الوضع الأمني المتدهور في البلاد،" بعد هجمات على مبنى السفارة ليل السبت.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول الرسمية عن بيان وزارة الخارجية قوله إن "السفير التركي في دمشق وغيره من الموظفين الدبلوماسيين سيبقون هناك،" مضيفا أن "طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية أقلعت في وقت سابق الأحد لإعادة عائلات الدبلوماسيين والموظفين غير الأساسيين."

وكان مسؤولون في السفارة التركية في دمشق قالوا إن المئات من مؤيدي الحكومة السورية هاجموا السفارة التركية يوم السبت بعد أن صوتت الجامعة العربية على تعليق عضوية سوريا، وفرض عقوبات ضد النظام.

وقالت وكالة الأناضول إن "المتظاهرين تجمعوا أمام السفارة حيث وصلت أعدادهم بسرعة إلى ألف، ورددوا شعارات مناهضة تركيا، وحاولوا شق طريقهم بالقوة إلى البوابة الرئيسية لمجمع السفارة."

وقال وزارة الخارجية التركية إنها استدعت القائم بالأعمال السوري في أنقرة في وقت لاحق يوم الأحد، وسلمته مذكرة دبلوماسية بشأن هذه الهجمات.

وقالت الوزارة "ندعو الحكومة السورية لتحديد المسؤولين عن الهجمات والشروع في الإجراءات القانونية بحقهم.. تتوقع تركيا تأكيدات من الحكومة السورية لزيادة الإجراءات الأمنية لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث."

وكانت تركيا رحبت بقرار الجامعة العربية تعليق عضوية سوريا، وقالت في بيان إن "هذا هو الوقت المناسب لاتخاذ قرار حكيم،" مضيفة "لا يوجد نظام قادر على الفوز في المعركة ضد شعبه."